الأخبارمحليات

طبيبة تكشف معلومات جديدة عن المرض الذي انتشر في عدن وهذا هو العلاج

حيروت – عدن

نشرت طبيبة في العاصمة عدن ، اليوم الإثنين ، معلومات جديدة عن المرض الذي انتشر في المحافظة .

وقالت الطبيبة أنهار فيصل قائد ، في منشور على حسابها في فيسبوك: منتشرة (الجازعه) في عدن ،وليتها لاتطول وهي حمى خفيفة الى متوسطة يتزامن معها ألم في المفاصل والعضلات(تكسير) و صداع واحتقان الحنجرة مع نزول من الانف ، وسعال وضيق تنفس خفيف (كتمة) ، بالإضافة إلى حكة وإحمرار في العين.

وأكدت الطبيبة أنهار بأن المتاح هو فحص دم الملاريا سلبي ، فحص الدم الشامل CBC لقدرة المرضى على عمله دون بقية الفحوصات لغلاء اسعارها وخاصه فحص المسحة PCR.

وتابعت : الملاحظ انخفاض عدد كرات الدم البيضاء ونقص عدد الصفائح الدموية وهي مؤشرات لحمى فيروسية وليست بكتيرية مثل : حمى الضنك المكرفس( الشيجونغونيا).

وأوضحت : تبقى الأنفلونزا الموسمية ومتحور كورونا هما الأكثر تشخيصاً للجازعة في عدن ، مشيرة إلى أن متحور كورونا أعراضه اقل خطورة عن سابقه ويشمل الجهاز التنفسي العلوي ولايصاحبه فقدان حاستي التذوق والشم مع اسهال خفيف وحكة وإحمرار في العين .

واستدركت :لكن سرعه إنتشاره عالية جدا.

أما عن العلاج فقد أوضحت الدكتورة بأنه يتوجب الراحة التامة مع استعمال خافض حرارة باراسيتمول وتجنبوا الأسبرين ومضادات الالتهاب الغيرستيرودية(الفولترين وجماعته) ، بالإضافة إلى أخذ كميه كافية من السوائل فيتامين سي ، وفواكه مثل البرتقال الكيوي والباباي وسلطات وشوربة ساخنة.

واختتمت منشورها بالقول  “أعزل نفسك إذا استطعت وتجنب مخالطة كبار السن ويفضل عدم البدء بأخد مضاد حيوي إلا إذا استدعى ذلك والاكثر نفعا هو Azythromicine 500mg حبه واحدا يوميا لمده سته ايام “.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى