الأخبارمحليات

التحالف يهدد باستهداف موانئ الحديدة ويؤكد “حمولة روابي ذات طابع انساني”

 

حيروت – خاص

هدد التحالف السعودي الاماراتي، برفع الحماية القانونية عن موانئ مدينة الحديدة، واستهدافها، بعد يومين من ضبط الحوثيين لسفينة اماراتية، واقتيادها إلى ميناء الصيف.
وقال متحدث التحالف تركي المالكي، في تصريح له اليوم، وتناقلته وسائل إعلام سعودية، إن انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلح من أي ميناء “سيجعله هدفاً عسكرياً مشروعاً”.
وأوضح أن عملية القرصنة والاختطاف والسطو المسلح لسفينة الشحن التجاري “روابي” أثناء إبحارها مساء الأحد، مقابل محافظة الحديدة، ثبت التخطيط له من قبل الحوثيين .
وقال إن الحوثيون اعترضوا مسار السفينة في المياه الدولية واقتيادها بالقوة لميناء “الصليف”، حسب تعبيره .
وحمل تصريح المالكي الحوثيين مسئولية ما يحدث، معتبرا اختطاف السفينة بأنه انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة، بصفتها سفينة تجارية تحمل على متنها معدات وتجهيزات ميدانية خاصة بتشغيل “المستشفى السعودي الميداني” بجزيرة سقطرى بعد انتهاء مهمته الإنسانية، وفق تعبيره.
وأكد المتحدث باسم التحالف أنه يجب على الحوثيين إخلاء سبيل السفينة “روابي” من ميناء الصليف وبكامل حمولتها ذات الطابع الإنساني غير القتالي.
وشدد على أنه في حال عدم الانصياع؛ فإن موانئ انطلاق وإيواء عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلح وعناصر القرصنة البحرية التي حدثت ستكون بسبب ذلك أهدافاً عسكرية مشروعة وفق نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة، وفق قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى