استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

حقيقة إصابة “إيرلو” بغارة لـ”التحالف”

صنعاء – محمد شرف

الادعاء
إصابة السفير الإيراني لدى جماعة الحوثي، حسن إيرلو، في غارة للتحالف العربي بصنعاء.

الناشر
يوسف الفلوجي

المارد الابيني

إعلام جبهة نهم

صالح جريبيع

محمد عبدالكريم

الصقر العربي

ابو ماجد العولقي

الخبر المتداول
تداول ناشطون، على وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، في تاريخ 19،20 ديسمبر الجاري، أخبارًا مرفقة بصورة قالوا إنها للسفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن إيرلو، في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء، قبل نقله إلى خارج اليمن، السبت الماضي.

وقال الناشطون إن إيرلو أصيب في الغارات الجوية لطيران التحالف بقيادة السعودية في محافظة صنعاء شمال اليمن؛ مما استدعى نقله للعلاج في الخارج.

تحقق المشاهد
من خلال البحث والتحقق للخبر المتداول، تبين أنه مضلل، وذلك لعدم وجود معلومات رسمية وأدله أكيدة صادرة عن التحالف أو الحوثيين أنفسهم، بإصابة السفير الإيراني إيرلو في صنعاء، فيما الصورة التي رافقت الخبر تبين أنها حقيقية، لكنها استخدمت بشكل مضلل.

وتظهر الصورة رجلًا بقدمين مصابتين على سرير العناية المركزة في غرفة مستشفى (غير محدد موقعه)، وعليه جهاز تنفس أوكسجين صناعي، وإلى جواره رجل يلبس زيًا طبيًا، وعند القيام بالبحث العكسي عن هذه الصورة، يتبين أنها حقيقية، لكنها استخدمت بسياق مضلل وغير صحيح، فقد سبق أن تم نشرها في شهر أبريل الماضي، على موقع “Zemruz”، تحت عنوان: “إصابة عميد إيراني في سوريا”.

رابط الصورة الحقيقية بسياقها الأصلي في شهر أبريل 2021
وأعلنت الخارجية الإيرانية الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 وفاة سفيرها إلى اليمن معللة سبب الوفاة “إصابته بفيروس كورونا”.

رابط خبر إعلان وفاة سفير طهران لدي جماعة الحوثي-وكالة “ارنا”
وكان متحدث الخارجية الإيرانية أعلن السبت 18 ديسمبر 2021 على حسابه الموثق في تويتر نُقل سفير إيران لدى الحوثيين، حسن إيرلو، ، على متن طائرة لم يتم تحديدها، من مطار صنعاء، بعد أن سمحت السعودية بنقله بوساطة بعض الدول.

رابط تغريدة متحدث الخاريجة الإيرانية-18 ديسمبر 2021
وتضاربت الأنباء عن السبب الحقيقي خلف مغادرة إيرلو؛ إذ قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الجمعة، إن الحوثيين طلبوا من السعودية السماح بمغادرته؛ لتلقي العلاج إثر إصابته بفيروس كورونا كوفيد 19، وهو الأمر الذي أكدته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام، قال في تغريدة له على موقع “تويتر”، إن “تفاهمًا إيرانيًا سعوديًا عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية، وذلك لظروفه الصحية”.

رابط تغريدة المتحدث الرسمي للحوثيين
وأعلنت الحكومة الإيرانية، على لسان المتحدث الرسمي باسم خارجيتها، سعيد خطيب زادة، السبت 18 ديسمبر الحالي، نجاح عملية نقل سفيرها لدى الحوثيين إلى طهران؛ لتلقي العلاج، إثر إصابته بفيروس كورونا، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف زادة أن نقل إيرلو جاء “نظرًا لضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة له”، مشيرًا إلى أن “الخارجية الإيرانية قامت ببعض الاتصالات والمشاورات اللازمة مع عدد من دول المنطقة، وبالتالي توفّرت الظروف المبدئية اللازمة لنقل السفير الإيراني إلى البلاد”.

رابط وكالة الأنباء الإيرانية”إرنا”
وكالة العين الإخبارية قالت إن الرواية الإيرانية التي جاءت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران، سعيد خطيب زادة، فندتها مصادر يمنية رفيعة المستوى تحدثت لوكالة الأنباء الألمانية “د. ب. أ”، قائلة إن مغادرة السفير حسن إيرلو، من صنعاء، “لم تكن بسبب إصابته بفيروس كورونا، كما أعلنت طهران”.

المصادر
المشاهد: الصورة المتداولة – البحث العكسي للصور – موقع “”Zemruz – وكالة الأنباء الإيرانية – العين الإخبارية – الناطق الرسمي لجماعة الحوثي – ناشط سياسي – أستاذ إدارة الأزمات بجامعة الحديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى