الأخبارمحليات

الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي يجددان دعمهما للاصلاحات الاقتصادية والنقدية للبنك المركزي

 

حيروت – متابعات

جدد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، تأكيده على دعم جهود مجلس إدارة البنك المركزي اليمني المعين حديثا الذي جاء في أعقاب انهيار تاريخي للعملة المحلية المتحسنة بشكل ملحوظ على خلفية هذا القرار.

وقالت البعثة الأوروبية في على حسابها في تويتر، إن سفراء الاتحاد الأوروبي التقوا مع أحمد غالب المعبقي المحافظ الجديد للبنك المركزي اليمني عبر تقنية الزوم.

وأضافت أنهم عبروا عن دعمهم الكامل للإصلاحات الاقتصادية والنقدية الشاملة والهيكلية والطموحة بالتنسيق مع المؤسسات ذات الصلة لصالح جميع اليمنيين.

في السياق ناقش محافظ البنك المركزي عبر الاتصال المرئي مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى بلادنا، البرت لاينر ريس وممثل المقيم غازي شبيكات المواضيع التي تضمنها تقرير الصندوق عن الاوضاع الاقتصادية في اليمن في ظل تطورات اسعار الصرف والتضخم وتمويل عجز الموازنة وآليات المعالجة.

والإثنين الماضي، قضي قرار جمهوري بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، ليكون أحمد غالب المعبقي محافظ للبنك المركزي اليمني ومحمد عمر باناجة نائباً له، فضلا عن تعيين خمسة أعضاء في مجلس إدارة البنك.

وحققت العملة اليمنية تحسنا لافتا في التعاملات الصباحية أمام العملات الأجنبية، حيث سجلت 1400 ريالا لدولار الواحد بدلا عن 1700 ريال.

وجاء هذا القرار بالتزامن مع تصاعد عملية الاحتجاجات المتجددة في عدد من المدن الخاضعة لسيطرة حكومة الشرعية المنددة بتدهور الوضع الاقتصادي وانهيار العملة المحلية، والتردي الكارثي في معيشة معظم سكان اليمن، في ظل حرب وصراع طاحن منذ نحو سبع سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى