الأخبارمحليات

المبعوث الاممي الى اليمن يقول ان مهمته تنفيذ القرار 2216 وليس تعديله

 

حيروت – متابعات

قال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ، ان مهمته الرئيسة هي تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وعلى وجه الخصوص القرار 2216 الذي كلف بموجبه قيادة جهود الوساطة بين اطراف الحرب اليمنية في سبتمبر/ايلول الماضي.

وكان غروندبرغ يتحدث الى جمع من زعماء القبائل واصحاب المصلحة اليمنيين، في ملتقى نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، ومبادرة إدارة الأزمات الدولية بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

واكد الوسيط الاممي، إن “تعديل أو المطالبة بإلغاء قرار مجلس الأمن 2216، ليست من مهامه”.

وقال ان ولايته معنيه بتنفيذ القرار 2216 الذي كُلف بموجبه من مجلس الأمن الدولي، وإن تجاوز القرار ليس من مهامه التي بدأها قبل ثلاثة أشهر.

واشار المبعوث الأممي الى التعثر المستمر في عقد اي محادثات بناءة حول الأزمة اليمنية، ما يؤكد الحاجة إلى ضرورة بدء حوارات ومحادثات جادة على المستويات المحلية والوطنية ومن بينها زعماء القبائل.

وعبّر غروندبرغ في الملتقى الذي حضرته القائمة بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن ماريون لاليس والسفير الفرنسي جان ماري صفا وعدد من الدبلوماسيين، عن تطلعه بأن تساهم القبيلة اليمنية في الوصول إلى حل للأزمة ودعم عملية السلام.

ويشارك في الملتقى أكثر من 40 زعيمًا قبليًّا، للبحث في مساعي السلام والدور الحالي والمستقبلي للقبيلة اليمنية في فض النزاعات والتهدئة ووقف إطلاق النار على المستوى المحلي والوطني، وتشكيل لجان تواصل لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

ووفق جدول الأعمال فإن الملتقى سيبحث وضع أسس لإطار قبلي يمني يدعم جهود إيقاف الحرب، والمضي قُدمًا في المصالحة بين أطراف النزاع في البلاد، إضافة إلى إصدار بيان حول استمرار القتال الذي تسببت في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى