الأخبارمحليات

الاردن ومصر تحوز على نصيب الأسد .. بالأرقام : أمريكا ترصد لحكومة الشرعية فتات المساعدات رغم ظروف الحرب وخبراء يكشفون عن الأسباب ” قائمة “

حيروت – خاص

نشر موقع “Foreign Assistance” الحكومي الأمريكي حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية للحكومات في الشرق الأوسط للعام 2020 م .

وحصلت كل من الأردن ومصر تواليا على نصيب الأسد من تلك المساعدات بواقع 1. 5 مليار دولار للمملكة الأردنية الهاشمية و 1. 4 مليار دولار لجمهورية مصر العربية.

فيما حازت كل من العراق والصومال ولبنان على المراتب الثالثة والرابعة والخامسة بالترتيب على مساعدات بمئات الملايين من اجمالي المساعدات التي رصدتها الحكومة الأمريكية.

وفي المرتبة الحادية عشر جاءت حكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، حيث حصلت على مجموع مساعدات أمريكية العام  2020 بلغ 15.3 مليون دولار فقط ، فيما جاءت جزر القمر في ذيل القائمة بمبلغ مائة ألف دولار فقط .

ويعكس الرقم الضئيل للمساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية للشرعية ، رغم التداعيات الاقتصادية الكارثية للحرب المشتعلة منذ سبعة أعوام ، إلى انعدام  ثقة الولايات المتحدة بقيادات الحكومة اليمنية وقضايا الفساد المهول الذي ازكم الأنوف وضاعف معاناة المواطنين  ، فيما ارصدة قيادات الشرعية تزداد يوما بعد يوم .

وبحسب مراقبين صرحوا لحيروت الإخباري  ، فإن عدم اكتفاء قيادات الشرعية بالأموال التي تمنح لهم من التحالف أو حتى التي نهبت من الميزانية العسكرية التي رصدها  لشراء الذمم وحشد المقاتلين،  لتقوم تلك القيادات ممثلة بمعين عبدالملك وحكومته باستخدام اموال البنك المركزي في عملية المضاربة وتحقيق أرباح طائلة، كل ذلك ضاعف مسألة انعدام ثقة المانحين ، في الوقت الذي يفترض فيه اعطاء الأولوية لليمن نظرا لما أفرزته الحرب من تداعيات اقتصادية كارثية ألقت بظلالها على المواطنين في المحافظات الجنوبية والشمالية بنسب تكاد تكون متقاربة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى