الملتميديا

صفقة مايكروسوفت الحصرية مع كوالكوم تنتهي قريبًا

حيروت – متابعات تقنية 

 

 

يقال إن شركة كوالكوم لديها صفقة حصرية مع شركة مايكروسوفت لتشغيل نظام التشغيل ويندوز عبر معالجات Arm. وهذا هو الشيء الذي يمنع بائعي الرقاقات الآخرين من المنافسة في المجال.

وأطلقت الشركتان أجهزة الحواسيب المحمولة العاملة بواسطة نظام ويندوز عبر معالجات Arm في عام 2016، ولم يجري حتى الآن إطلاق أي أجهزة دون شريحة كوالكوم.

وأفادت التقارير أن كوالكوم لديها صفقة حصرية بشأن ويندوز عبر معالجات Arm. ولكن من المقرر أن تنتهي صلاحيتها قريبًا.

ولطالما كانت لشركة كوالكوم علاقة قوية مع مايكروسوفت. وإذا نظرت إلى عصر ويندوز فون، فإن رقاقات كوالكوم كانت الوحيدة التي تم دعمها. وفي العصر الحديث لهواتف ويندوز، لن تجد واحدًا لا يتضمن شرائح Snapdragon.

ويأتي التقرير بعد أيام من عقد شركة ميدياتيك حدث مع أعضاء من وسائل الإعلام، حيث تحدثت بشأن طموحاتها لبناء شريحة خاصة بها لنظام التشغيل ويندوز عبر أجهزة الحاسب الشخصية العاملة بمعالجات Arm.

وإذا كانت صفقة مايكروسوفت الحصرية على وشك الانتهاء مع كوالكوم، فقد يفتح هذا الباب أمام المزيد من البائعين الذين يدعمون معالجات ويندوز عبر معالجات Arm.

ويمكن أن تدعم سامسونج وميدياتيك وحتى رقاقات M1 من آبل نظام ويندوز عبر Arm.

ومن المحتمل أن سامسونج قد ترغب في المنافسة باستخدام معالجات Exynos الخاصة بها أيضًا، لا سيما بالنظر إلى شراكتها الأخيرة مع AMD من أجل الرسومات.

بينما يمكنك تشغيل ويندوز عبر أجهزة ماك العاملة بمعالجات M1 من آبل من خلال برنامج الجهاز الظاهري Parallels Desktop. ولكن آبل لا تدعم Boot Camp عبر أجهزة ماك العاملة بمعالجات M1 وتقوم مايكروسوفت بترخيص إصدار Arm من ويندوز لصانعي أجهزة الحاسب.

ومن غير المعروف ما إذا كانت مايكروسوفت قد ترخص ويندوز عبر Arm لشركة آبل أم لا. أو ما إذا كانت آبل تدعم مثل هذا السيناريو.

وتعمل عملاقة البرمجيات أيضًا على تصميم معالجاتها القائمة على Arm للخوادم وربما أجهزة Surface المستقبلية.

صفقة مايكروسوفت بشأن ويندوز عبر معالجات Arm

بدأت شركة البرمجيات العملاقة العمل على هذه الشرائح الجديدة منذ أكثر من عام. وتشير التقارير إلى أنه يتم استخدامها بشكل أساسي في خوادم خدمات Azure السحابية.

وتستخدم الشركة حاليًا معالجات تستند إلى إنتل لمعظم خدماتها السحابية Azure، وتعمل معظم مجموعة Surface الخاصة بالشركة عبر شرائح إنتل.

وخرجت مايكروسوفت عن المألوف من خلال عملها مع AMD وكوالكوم للحصول على شرائح مخصصة لأجهزة Surface Laptop 3 و Surface Pro X.

كما أن هناك شائعات بأن عملاقة البرمجيات تعمل أيضًا مع AMD على معالجات الحاسب المحمول القائمة على Arm.

 

 

المصدر : ait news

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى