الأخبارمحليات

مجلس الأمن يدخل خط قضية السفارة الأمريكية في صنعاء

حيروت – متابعات :

أدان مجلس الأمن الدولي اقتحام مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء، داعيا الحوثيين للإنسحاب من الموقع.

وقال بيان أصدره المجلس بالإجماع (15 دولة): “يدين أعضاء المجلس بأقوى العبارات، عملية الاستيلاء الأخيرة للمجمع الذي استخدم سابقًا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء، من قبل الحوثيين، والذي تم خلاله اعتقال العشرات من الموظفين المحليين”.

وأضاف البيان: “يدعو أعضاء مجلس الأمن إلى انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من الموقع، ويطالبون بالإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال (دون تحديد عددهم )”.

وتابع: “يشير أعضاء مجلس الأمن إلى المبادئ الأساسية في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، ولا سيما حظر اقتحام الممتلكات الدبلوماسية وكذلك حرمة مباني البعثة وحصانتهم”.

وأكد “وجوب احترام وحماية مباني البعثات الدبلوماسية، إلى جانب ممتلكاتها ومحفوظاتها”.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت الحوثيين باقتحام السفارة الأمريكية في صنعاء واعتقال عدد من الموظفين .

كما علق القيادي الحوثي وعضو سلطة صنعاء محمد علي الحوثي على اتهام الولايات المتحدة الأمريكية لهم قائلاً   بأنه :” ‏تم اخلاء السفارة من قبل الامريكان وبعد فترة تقريبا 2019 اعلنوا ايقاف رواتب الموظفين المحليين في اليمن ثم يزعمون اقتحام سفارة مغلقة واعتقال الموظفين “.

وأضاف :” سلموا رواتب الموظفين المحليين يا امريكان فمن الجحود قطع رواتب من قاموا بخدمتكم بأوضاع اليمن المأساوية لقد تخليتم عنهم كما حصل بافغانستان “ ، وفق تعبيره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى