الأخبارمحليات

توضيح هام من فلكي يمني عقب نقل أخبار تضارب توقعات الطقس من عدة فلكيين

حيروت – خاص :

اصدر الفلكي اليمني عدنان الشوافي توضيحا هاما بشان ربط بعضا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرا له بانخفاض درجة الحرارة الايام الماضية مع خبر عكس ذلك بارتفاع درجة الحرارة .

وجاء نص البيان التوضيحي الذي رصده موقع ” حيروت الإخباري ” كالتالي :

(((توضيح هام)))

اولا نشكر لكم اعادة تداول ما نتداوله لتوصيلها للناس سواء على شبكات التواصل الاجتماعية او مواقع صحفية خصوصا اننا نعتمد عليكم بدرجة رئيسية في توصيل المعلومة لقلة تواجدنا في شبكات التواصل الاجتماعية و عدم فتح صفحة عامة.

ولكننا لاحضنا البعض ((و ليس الكل)) ربط خبرنا بانخفاض درجة الحرارة الايام الماضية مع خبر عكس ذلك بارتفاع درجة الحرارة.

اولا يجب ان يعرف الجميع بان التوقعات لا يمكن ان تكون متضادة هذا معناه ان احد الخبر ين صح و الثاني غلط وجمعهم مع بعض يقلل احتمال مصداقية خبرنا بنسبة 50% نتيجة دمجه مع خبر مغلوط او وهمي، او دعونا لنفترض كان خبرنا مغلوط فهو يقلل مصداقية الخبر الاخر فنحن نعلق على جمع الخبرين و لا علاقة لنا بما يقوله الاخرون.

ثانيا اذا كنتم لا تدركون مصداقية ومستوى الطرفين او كنتم ترون الطرفين بنفس المستوى وحصل تضاد الافضل توقف نشر الخبرين، لاننا نرى عدم النشر افضل من نشر يوحى بالتخبط و العشوائية امام المتابعين لكم يعكس نظرة غير ايجابية علينا و عليكم.

و الأغرب لاحضنا من نشر توقعات عنا متوسطة المدى بانخفاض درجة الحرارة وتوصيتنا بمتابعة نشرات الطقس و ارفق نشرات الطقس التي تحذر من انخفاض درجات الحرارة و ارفق كذلك خبر مغلوط متوسط المدى بارتفاع درجة الحرارة هذا يعمل على ضعف الخبر و تقليل المصداقية للناس، المفترض عندك نشرة الطقس قصيرة المدى تحجب كل التوقعات متوسطة المدى سواء نشرت بواسطتنا او بواسطة غيرنا، لذلك تلاحضون دائما نختتم ما نتداوله من توقعات متوسطة المدى بالدعوة لمتابعة نشرات الطقس فهي الفيصل وكي تكون معقب حتى لو كنا واثقين و لكن هذة هي الأصول … مع العلم بان التوقعات متوسطة المدى هام جدا ولها هدفها وقصيرة المدى هامة جدا ولها اهدافها.

يجب ان يعرف الجميع ان حدوث اختلاف في التوقعات طبيعي و وارد ممكن واحد يقول انخفاض طفيف لدرجة الحرارة و الآخر يقول انخفاظ ملحوظ ذلك ممكن جدا ودمج الخبرين يعزز بعضهم بعض لانهم في نفس الإتجاه …. اما واحد يقول انخفاض والآخر يقول ارتفاع او لا انخفاض هذا ليس اختلاف توقعات هذا معناه احدهم لا يفقه شيء …. وحتى في الفلك طبيعي ممكن واحد اعلن السبت بداية الشهر بالحساب الفلكي و الاخر اعلن الأحد بالرؤية بالعين طبيعي جدا الاختلاف و لكن اذا الاخر قال بداية الشهر الأحد بالحساب الفلكي هذا ليس اختلاف هذا معناه احدهم لا يفقه شيء .

كان هذا التوضيح ليس لهذا الموضوع بل لطرح وجه نظر عامة سواء في هذا الموضوع او غيره سواء كنا طرف او لم نكون، لان الامور العلمية تبنى على عوامل و مبادئ وقواعد يستند اليها و لا تقبل وجهات النظر المتضادة مثل أمور أخرى.

خالص الاحترام و التقدير لكم و لمتابعتكم و لاعادة نشركم فنحن بكم .

و الله من وراء القصد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى