الأخبارمحليات

مساعي امريكية عمانية لإحياء مبادرة غريفيث عقب اجراء بعض التعديلات على مضمونها

حيروت – متابعات خاصة :

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن مساعي امريكية لإحياء مبادرة المبعوث الأممي السابق إلى اليمن مارتن غريفيث، بالتنسيق مع سلطنة عمان، مع إجراء تعديلات على مضمون المبادرة في ضوء التطورات السياسية والعسكرية التي شهدها اليمن في الآونة الأخيرة.

ووفقا لهذه المصادر فأن المبادرة المعدلة تتضمن مرحلة انتقالية لبناء الثقة، تشمل تلبية مطالب الحوثيين المتمثلة في فتح مطار صنعاء ورفع القيود المفروضة على مطار الحديدة ووقف عمليات التحالف العربي الجوية، مقابل إيقاف الحوثيين عملياتهم العسكرية في محافظة مأرب والكف عن استهداف الأراضي السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ البالستية.

وقالت المصادر ان فرص نجاح هذه المبادرة المعدلة ستكون صعبة إذا استمر الحال في مأرب على ما هو عليه وخاصة بعد سيطرة قوات الحوثي على مناطق واسعة في محافظة مأرب الاستراتيجية الغنية بالنفط والغاز واقترابهم من مركز المحافظة.

ويعتقد خبراء سياسيون بشكل متزايد أن التحركات الأميركية في هذا السياق -والتي كان آخرها جولة المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ في المنطقة وزيارته العاصمة اليمنية المؤقتة عدن- هي محاولات لطمأنة الحلفاء والبحث عن اتفاق سهل مع الحوثيين، لكن دون توظيف أي من أدوات القوة والضغط التي تمتلكها واشنطن لتحقيق هذا الهدف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى