الأخبارمحليات

البعثة الأممية في الحديدة تطالب جميع الأطراف بالحفاظ على وقف إطلاق النار

حيروت – متابعات خاصة

طالبت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، الثلاثاء، من جميع الأطراف في المحافظة في الحفاظ على وقف إطلاق النار وتمكين البعثة من القيام بدورها.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الخارجية في حكومة الشرعية، أحمد عوض بن مبارك، مع القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة دانييلا كروسلاك.

وفي اللقاء، استعرض بن مبارك خروقات الحوثيين المتصاعدة وسلسلة حوادث الألغام التي تشهدها المديريات المحررة بمحافظة الحديدة والتي سقط خلالها العشرات من الضحايا معظمهم من الأطفال والنساء ، وفقا لوكالة الانباء سبأ التابعة للشرعية.

وجدد وزير خارجية حكومة الشرعية ، تأكيد الحكومة على ضرورة نقل بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة إلى مكان محايد لتمكينها من القيام بولايتها دون تدخل الحوثيين ، وفقا للوكالة.

من جانبها، استعرضت القائمة بأعمال بعثة الحديدة، الجهود المبذولة لاستئناف عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار بما في ذلك نقل المقر الرئيسي للبعثة وإعادة انتشار القوات، مؤكدة على أهمية تعاون كل الأطراف للمحافظة على وقف إطلاق النار وتمكين البعثة من القيام بدورها.

ويعود اتفاق الحديدة إلى ديسمبر/كانون الأول2018 بين الحكومة اليمنية والحوثيين ، والذي أوقف عملية عسكرية لقوات الشرعية باتجاه ميناء الحديدة .. وتضمن الاتفاق: وقفاً لإطلاق النار ، وخطوات إجرائية لإدارة المدينة والميناء وهو ما فشلت الأمم المتحدة في الوصول وتعزو ذلك للتفسيرات المختلفة للاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى