الأخبارمحليات

القادم أدهى وأمرّ .. سياسي يكشف عن “لغز بلحاف ” الذي أسقط المديريات في مأرب وشبوة

حيروت – خاص

قال الباحث اليمني المتخصص في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، الدكتور علي الذهب، مساء اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الشرعية ، دفعت الثمن غاليا، بسبب مطالبة السلطة المحلية بشبوة إخلاء منشأة بلحاف الغازية من القوات الإماراتية.

جاء ذلك تعليقاً على سقوط مديرية الجوبة بمأرب في يد قوات الحوثيين .

وأشار  الذهب،  في تغريدة على تويتر رصدها حيروت الإخباري ، إلى أن ثمن مطالبة الشرعية بإخلاء بلحاف من القوات الإماراتية لم يكتمل بسقوط كل تلك المناطق بيد الحوثيين ، لافتاً إلى أن مناطق جديدة ستسقط بيد الحوثيين خلال الأيام القادمة.

ويزعم هذا التحليل تورط الإمارات عبر أدواتها الذين سهلوا دخول الحوثيين إلى شبوة وانعكس ذلك  على سقوط مديريات مأرب تباعاً بيد الحوثيين كـ”إجراء انتقامي ” من الإمارات ضد الشرعية والإصلاح .

وتوترت الأوضاع ، في أغسطس الماضي ، بين سلطات شبوة ممثلة بالمحافظ محمد بن عديو ، الذي طالب الإمارات باخراج قواتهم من منشأة بلحاف ، فيما قوبل ذلك برفض الأخيرة ليتصاعد الموقف ، الأمر الذي دفع  بالسعودية إلى التوسط وابرام اتفاق بين القوات الإماراتية المسيطرة على منشأة بلحاف والسلطة المحلية في محافظة شبوة .

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء ، انسحبت القوات الإماراتية من معسكر العلم، وسط ترتيبات لمغادرة منشأة بلحاف الغازية، والتي تعد آخر أماكن تواجدها في المحافظة، تنفيذًا للاتفاق الذي رعته السعودية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى