الأخبارمحليات

مصدر طبي يحسم الجدل : هل الإسهالات التي انتشرت مؤخراً في عدة محافظات “قاتلة” ؟!

حيروت – عدن

كشفت الطبيبة انهار فيصل طبيعة مرض الإسهالات التي انتشرت مؤخراً في العاصمة عدن وأبين وشبوة وتعز .

وطمأنت الدكتورة  انهار ، في منشور عبر حسابها في فيسبوك ، المواطنين مؤكدة بأن حالات الإسهال المنتشرة ليست بسبب بكتيريا الكلوستريديم القاتلة ، بل  إسهالات مايعرف بتسمم الزبادي الكلوستريديم بوتولينيوم .

وأضافت : بكتيريا الكلوستريديم القاتلة تسبب مايعرف بالتسمم الوشيقي ويعد من الأمراض النادرة والخطيرة، إذ تطلق هذه البكتيريا السم الذي يهاجم الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وقد يسبب الشلل ويهدد الحياة ، وعادةً ما يرتبط بالفواكه والخضروات المعلبة والعسل ، لكن من الممكن الإصابة به أيضًا بطرق غير غذائية.مثل الاستنشاق أو العمليات الجراحية .

وتابعت : ماهو تسمم أو عفن الزبادي؟؟ يحتوي الزبادي على البكتيريا المعروفه بكتيريا الزبادي أو البكتيريا الصديقة (البروبايوتيك) هذه السلالات من العصيات اللبنية والمكورات العقدية هي أمثلة على البكتيريا الجيده. وهي بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعائكم ويمكن أن تساعد هذه الأنواع من البكتيريا في: – تحسين تحمل اللاكتوز – تحسين وظيفة الجهاز المناعي – تحسين الهضم – تحسين التحكم في الوزن – علاج الاضطرابات المعدية المعوية.

واستدركت :” ولكن لماذا ومتى يحدث تسمم أو عفن الزبادي؟؟ في كثير من الأحيان ، يحدث التسمم الزبادي في الأطفال ، ولكن يمكن أن يعاني الكبار أيضا منه  ، ساردة أسباب التسمم من “الزبادي ” وتتمثل في  وجود بكتيريا المكورات العقدية ، الإشريكية القولونية والشيجلا (العامل المسبب للدوسنتاريا) تتكاثر بشكل جيد في منتجات الحليب المخمرة.وتفرز سمومها حيث تؤثر على الجهاز الهضمي، و تؤثر أيضا على أنظمة الجسم الأخرى: العصبي والقلب والأوعية الدموية ويتم التكاثر عبر : استخدام الحليب الملوث . تخزين غير مناسب او النقل . مدة الصلاحية منتهية.

وأوضحت : يجب عدم تناول منتج يحتوي على الصفات التالية: رائحة غير عادية ، وعادة ما تكون غير سارة . الانساق غير المتجانس.مع زياده طبقه الماء . .ظهور نقاط العفن خضراء او سوداء .عبوة منتفخة. .تاريخ انتهاء الصلاحية قد مضى عليه.

أما عن العلاج لتسمم الزبادي ، فقد قالت الدكتورة أنهار بأنه يجب التخلص من بقايا المنتج في الجسم ويتم غسل المعدة بشرب 3-4 أكواب من الماء ومن الأفضل الامتناع عن الأكل ، لأن هذا قد يؤدي إلى زياده القيء ، مضيفة :” مع تحسن الحالة ، تناول الطعام تدريجيا في أجزاء صغيرة. استبعاد الفواكه والخضروات والأطعمة الدهنية والتوابل والمقلية. تجنب مؤقتا منتجات الألبان “.

وأوضحت بأنه يجب اللجوء إلى المحاليل الوريدية إذا ظهرت اعراض الجفاف بالإضافة إلى الأدوية المضادة للقيء ومضاد الإسهال والمضادات الحيوية لكن بعد استشارة الطبيب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى