مقالات

عطروش .. برَّع يا استعمار! بقلم| أنور العنسي

بقلم| أنور العنسي

لابد أنه كان المثقف الفنان الأوحد وليس فقط الفنان المثقف الوحيد الذي تحولت أغانية إلى ما يشبه (جبهة) بكاملها في مواجهة الاحتلال البريطاني لعدن خلال حرب التحرير، ألهبت خيال أبطال الحرب :

“برَّع يا استعمار، برَّع

من أرض الأحرار، برَّع”.

أتحدث هنا عن (محمد محسن عطروش) بما كان عليه في ظروف عصره، وبمقاييس ما كانت عليه الأوضاع والمفاهيم في ستينيات القرن الماضي خلال مرحلة تصفية الاستعمار من مناطق مختلفة حول العالم.

لا يبدو أن بن عطروش كان معتنقاً لأي أيدلوجيا سوى الكرامة الوطنية .. ذلك ما تدل عليه سلوكياته وقِيمه، وأسلوبه في الحياة.

ذهب عطروش نائباً إلى برلمان بلاده قبل وحدة اليمن وبعدها، متكئاً على إحترام الناس ومحبتهم لعطروش، بإيمانهم أن عطروش هو الثائر النزيه والنقي، ولم يقف خلفه حزب، ولم تمنعه من الوصول إلى مقعده مؤسسة!

لكن عطروش دفع أثماناً كبيرة لشعوره الصارم بكرامة اليمن وعزته واستقلاله وسيادته على أراضيه.

خلال رحلته لأداء فريضة الحج في 15 يوليو 2018 مثله مثل أي مسلم ذكر  الفنان الكبير “عندما وصلت مطار جدة، ووقفت في طابور الختم على الدخول، وجاء دوري، اخد الضابط جواز سفري كي يعاينه ويختم عليه ولكنه أطال الوقت في الفحص وظل يقلب الجواز ويتفحص فيه، ويلتفت لوجهي بنظرات لا أجد اي تفسير لها ، بعدها  قال لي ؛ انت الفنان  محمد محسن عطروش ..؟ فرديت عليه نعم  انا بكله”.

سبب التعنت الذي تعرض له عطروش أغنية قديمةً كانت تنتقد التدخل الإقليمي في شؤون اليمن.

كان جوابه “نعم هذه الأغنية لي في السبعينات، ولكن الدنيا تغيرت، ونحن اليوم اخوة، وذاك الزمن ولّّى وانتهى والله يصلح بين المسلمين*.

ووفقا لما نقله أحد المواقع عن عطروش أن ضابط الجوازات قال له “شوف ياعطروش اعتبر حالك في اليمن ولن تدخل الأراضي المقدسة، واعتبر نفسك ضيفاً غير مرغوب به هنا، وعقاباً لك لن نسمح لك بآداء مناسك الحج، وسوف تجلس هنا خلال الخمسه عشر يوماً المقبلة  من أيام مناسك الحج  المتبقية، ولكن هنا في مطار جدة، ولن ترى مكة بيت الله أو حتى خارج بوابة المطار “!.

أنشد عطروش من أغاني تلك المرحلة من (الوطنيات) ما كان مجبراً على أدائه، مثله مثل غيره من الفنانين الكبار أمثال محمد سعيد عبدالله وأحمد بن أحمد قاسم، غير أن ما ميَّزه بوضوحٍ عن سواه، وفقاً للباحث وجدي راوح أنه كان (صريحاًً) بموقفه النقدي لمبالغات النظام الاشتراكي الحاكم حينذاك في جنوب البلاد في التعاطي مع  بعض التقاليد والقضايا الثقافية والاجتماعية في لقاءاته وأحاديثه الخاصة مع كبار مسؤولي الدولة والحزب.

له وأمثاله تُرفع القُبّعات احتراماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى