الأخبارمحليات

هذا مادار في لقاء غروندبرغ والشرعية والانتقالي في عدن وموقفه الحاسم من مطار صنعاء

حيروت-متابعات

اكد المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ في إحاطته أمام مجلس الأمن على ضرورة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة.
وأشار غروندبرغ في احاطته أن اليمنيون دون استثناء عبروا عن ضرورة انهاء الحرب واكدوا على ضرورة معالجة الأوضاع الاقتصادية والانسانية وإعادة الاستقرار للاقتصاد وتحسين الخدمات الأساسية.

لافتاً إلى أن اليمنيون اقروا على اختلاف وجهات نظرهم أن بلادهم لايمكن أن تحكمها مجموعة واحدة بفعالية وأن المطلب الأساسي للسلام المستدام هو التعددية.

غروندبرغ قال إنه منذ اندلاع النزاع طال الضرر البنى التحتية المدنية وقد يحتاج إصلاحها الى عقود من الزمن.

واوضح المبعوث الاممي في احاطته انه لايمكن تحقيق حل مستدام في اليمن الا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض، مشيرا ان الحوار والتنازل هما السبيل الوحيد للمضي قدماً

كما اكد غروندبرغ على ضرورة دفع الرواتب وفتح الطرق في تعز ومأرب ووضع حد للقيود المفروضة على استيراد الوقود والسلع عبر ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء للملاحة المدنية، فمن شأن هذه الخطوات ان تحدث تحسناً ملموساً في حياة اليمنيين على المدى المباشر.

ودعا غرودنبرغ إلى ضرورة دعم الامم المتحدة الى جميع الاطراف الى تسهيل وصول المساعدات الى المناطق المتأثرة بطريقة آمنة،  لافتا ان تطويق مديرية العبدية جنوبي مأرب مستمر منذ قرابة شهر تاركاً آلاف الأشخاص في وضع يائس.

وقال جرودنبرغ في احاطته: زرت عدن وأكدت للحكومة اليمنية وللمجلس الانتقالي الجنوبي على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض لإعادة الاستقرار إلى المحافظات الجنوبية. وما الأحداث الأمنية الخطيرة التي وقعت مؤخراً في الجنوب بما فيها محاولة الاغتيال التي استهدفت مسؤولين حكوميين، إلا مثال على وضع لا يمكن تحمّله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى