الأخبارمحليات

ترجيحات بتجديد ولاية فريق خبراء انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن

حيروت – وكالات

حثت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان إلى التجديد لولاية فريق الخبراء المعني بالتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن .

وقالت المنظمة في بيان، إن الدول الأعضاء تواجه اختباراً رئيسياً في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن تصوت على تجديد ولاية فريق الخبراء البارزين المعني باليمن ، متهمة السعودية وشركائها في التحالف بتكثيف ضغوطها على أعضاء مجلس حقوق الإنسان لإنهاء ولاية فريق الخبراء البارزين.

وفي منتصف الشهر الماضي أعلنت الحكومة، رفضها التجديد لولاية فريق الخبراء، ورفضها قبول تقاريره، أو الاعتراف بها، متهمة تلك التقارير بـ “الانحياز وعدم المهنية”.

يذكر أنه في سبتمبر/أيلول 2017، أنشأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فريقًا من الخبراء البارزين بشأن اليمن للتحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي التي يرتكبها أطراف النزاع، وتقديم توصيات عامة بشأن تحسين حالة حقوق الإنسان في اليمن.

وقد جدد المجلس ولاية فريق الخبراء البارزين في 2018 و2019 و2020.

وفي تقاريره الأربعة التي نُشرت حتى الآن، وثق فريق الخبراء البارزين انتهاكات القانون الدولي، بعضها يرقى إلى حد جرائم الحرب، نسبها لجميع الأطراف، وهي التقارير التي تتحفظ عليها الحكومة وتقول إنها تنحاز لمليشيا الحوثي باعتبارها أكثر الجهات ارتكاباً للجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى