الأخبارمحليات

ضغوط أمريكية على بن سلمان وإصدار شهادة وفاة لهادي .. هذا ماسيحدث للتحالف في اليمن قبل نهاية العام

حيروت – خاص

تحدث مراسل وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية في اليمن، أحمد الحاج ، في مادة له نشرها على حسابه في فيسبوك ، عن بأنه من الممكن أن تكتب زيارة سولفيان مستشار الأمن القومي الأمريكي للسعودية والإمارات ومصر وعمان، والخاصة باليمن شهادة وفاة للحكومة الشرعية والتحالف العربي.

وتساءل الحاج عن إمكانية تسجل شهادة وفاة للشرعية وللتحالف في اليمن، خلال الشهرين القادمين، وذلك بعد زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي إلى عدة دول عربية للبحث عن حل للازمة اليمنية.

وأضاف: “لاشك ان سولفيان يحمل ملفا لايشبه سابقية، فهناك جملة من الإجراءات و المطالب الأمريكية تم وضعها على طاولة الأمير محمد بن سلمان لتنفيذها قبل نهاية العام الجاري، تمهيدا للذهاب إلى المفاوضات السياسية بين الحوثيين وحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي وبقية الأطراف اليمنية”.

وأكد أن مثل هذه الشخصية الأمريكية الرفيعة، والذي يعد ثاني اكبر شخصية في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدين، لن تأتي لتسجل حضور فقط، لكنها ستحدد أسس ومحاور الحل السياسي وإيقاف الحرب في اليمن حسب وسائل أعلام أمريكية ، مشيرًا إلى أن هذه خطوة تطمأن قادة اليسار في الحزب الديمقراطي الذين دعمو الرئيس بايدين في حملته الانتخابية الأخيرة التي اوصلته إلى البيت الأبيض.

واختتم الحجي بقوله: “إذا بعد سنوات من فشل الحل العسكري حان الوقت للحل السياسي ولو رغما عن كل الأطراف”.

في سياق متصل ، أكد الأكاديمي الموالي للمجلس الإنتقالي الجنوبي الدكتور حسين لقور أن العالم والمجتمع الدولي أخرج الرئيس هادي من أي نقاش سياسي بشأن وقف الحرب في اليمن.

وقال لقور خلال تغريده له على تويتر  إن العالم أخرج شرعية هادي من حسابات وقف الحرب والحلول السياسية، مشيراً إلى أن عدم لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بالرئيس هادي أكبر دليل على ذلك، بالرغم من أنه يقوم بزيارة خاصة للعاصمة السعودية الرياض لمناقشة الحرب في اليمن مع عدد من المسؤولين في المملكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى