الأخبارمحليات

بن مبارك يطالب بدعم خليجي ومجلس التعاون يتمسك بتنفيذ اتفاق الرياض

حيروت – متابعات خاصة :

طالب وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الخميس، بدعم اقتصادي خليجي لليمن لاحتواء تدهور العملة والاوضاع المعيشية.

ودعا بن مبارك في كلمته خلال الاجتماع الوزاري المشترك مع مجلس التعاون الخليجي في دورته العادية الـ 149، إلى تبني الدعوة لعقد مؤتمر طارئ لتقديم الدعم الاقتصادي لليمن ومساعدة الحكومة للتعاطي مع التحديات التي تواجهها.

وفي السياق دعا المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، طرفي اتفاق الرياض إلى استكمال تنفيذ ما تبقى من بنود الاتفاق، وتهيئة الأجواء لعودة الحكومة الشرعية إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة أعمالها.

واضاف المجلس في البيان الختامي لدورته (149) بأن ” تنفيذ اتفاق الرياض ضمانة لتوحيد الصفوف لمختلف أطياف الشعب اليمني وحقن الدماء ورأب الصدع بين مكوناته، ودعم مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره ” .

كما اوضح البيان على مواقف وقرارات المجلس الثابتة بشأن دعم الشرعية في اليمن ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، وحكومته، لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن وحدته وسلامة أراضيه واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية .

وجدد المجلس الوزاري، دعمه لجهود الأمم المتحدة في اليمن، للتوصل إلى حل سياسي وفقاً لتلك المرجعيات.

كما عبر المجلس عن ترحيبه بنتائج الاجتماع العشرين للجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية، الذي عُقد افتراضياً بتاريخ 23 أغسطس 2021م، بمشاركة الجهات المختصة بدول المجلس والجمهورية اليمنية والصناديق الإقليمية، ووجه بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه لتسريع تنفيذ المشاريع التنموية في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى