الأخبارمحليات

أنباء عن اتفاق مرتقب وفق اربعة بنود لإنهاء معركة مأرب بوساطة عمانية “تفاصيل “

حيروت – مأرب

أفادت وسائل اعلامية محسوبة على الحوثيين  ، اليوم الإثنين ، باتفاق مرتقب  بين “الحوثيين” والشرعية  بشأن مأرب ،  عقب موافقة صنعاء على مبادرة الاصلاح بشأن وقف القتال في المدينة.

ونقل اعلام الحوثيين ” أكثر من موقع ” عن  مصادر  وصفها بـ القيادة السياسية في صنعاء والتي أبلغت وسطاء محليين وقبليين بقبولهم للمبادرة  التي تقدمت بها الشرعية في مأرب .

وكان محمد العماد ، قد أعلن يوم أمس على قناة الهوية بأن مبادرة تقدمت بها السلطات في مأرب وتتضمن  بقاء سلطان العرادة في منصبه كمحافظ للمحافظة مع 50% من عائدات المحافظة لصالح سلطات مأرب  على أن تورد البقية إلى صنعاء ،  وتبادل جميع أسرى قوات الشرعية في مارب مع قوات الحوثيين ، اضافة الى خروج قوات التحالف من مارب .

وقبل أيام ، أفادت مصادر إعلامية تابعة للشرعية بوصول وفد عماني إلى محافظة مأرب، مشيرة إلى أن  وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري التقى  مع الوفد العماني الذي يرأسه رجل الأعمال سالم بن راشد السيابي، حيث رحّب الباكري بالأشقاء في سلطنة عمان.

وفيما استبعد مراقبون صحة الاتفاق المعلن اليوم نظراً للبند الذي يتضمن خروج قوات التحالف من مأرب وهو الأمر الذي لاتستطيع سلطات مأرب الفصل فيه دون الرجوع إلى السعودية  ، فإن آخرون يرون أن تدخل العمانيين في خط الوساطة هو ما يمكن أن يلعب الدور الحاسم  في نجاحها  نظراً لوقوفها على مسافة واحد من الأطراف اليمنية في الداخل من جهة ، ومن دول التحالف والحوثيين من جهة أخرى ، اضافة إلى المكانة التي تحظى بها من جميع الأطراف .
وبين هذا وذاك يتمنى اليمنيون وقف الحرب التي أثقلت كاهلهم المعيشي والإقتصادي وتسببت بأسوأ أزمة انسانية على الإطلاق وفق الأمم المتحدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى