الأخبارمحليات

أول احاطة للمبعوث الأممي الجديد بشأن اليمن امام مجلس الأمن

حيروت – متابعات :

من المرتقب أن يُقدم المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن هانس غرندبيرغ، اليوم الجمعة، إحاطته الأولى لمجلس الأمن، والتي ستتركز على التطورات في اليمن.

حيث سيبدأ المبعوث الأممي زياراته إلى المنطقة في الأيام القادمة وسيُجري نقاشات مع الرئيس عبدربه منصور هادي ومسؤولي في الحكومة اليمنية، كما سيتباحث مع الحوثيين ويلتقي أيضا مسؤولين إقليميين ودوليين.

وكان المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن قد أكد خلال لقائه في نيويورك مع مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي التزامه بمبدأ الشفافية والحيادية كوسيط للدفع قُدماً بالعملية السياسية في اليمن.

وأعرب المبعوث الأممي الجديد عن تطلعه للعمل مع الحكومة الشرعية ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام.

وكان المبعوث الأممي غرندبيرغ قد تسلم مقاليد عمله قبل 5 أيام فقط بعد تعيينه في الخامس من أغسطس الماضي ومن المنتظر أن يحرك الدبلوماسي السويدي فترة من الركود التي طغت على المشهد اليمني منذ رحيل مارتن غريفيثس إلى وكالة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة.

يُذكر أن المبعوث الأممي يمثل الأمين العام للأمم المتحدة في البلد الذي تُوكل إليه المهمَّة فيه وهو حلقة الوصل الأقرب بين أطراف النزاع والأمم المتحدة ويستخدم الدبلوماسية التي تعد من مستلزمات العمل الذي يقوم به ويحظى بالحماية القانونية من خلال أحكام الميثاق ونصوص قواعد القانون الدولي العام.

حيث تندرج مهام المبعوث الأممي في سياق البحث عن حل متوافق عليه كما نصت قرارات مجلس الأمن وتحركات المبعوث الأممي تتم في إطار التسوية السلمية ومؤطرة بقرارات المجلس ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى