الأخبارمحليات

أكد إعتراف الرياض بالحوثيين وكشف عن أكبر “عقبة ” للمصالحة مع طهران .. أول رد سعودي على إشادة إيران بمواقف المملكة

حيروت – وكالات

رد مصدر سعودي على تصريحات مساعد وزير الخارجية الإيراني رضا عنايتي ، بعد يوم واحد من  إشادة الأخير  بمواقف السعودية الأخيرة .

وقال الكاتب والمحلل السياسي السعودي، عبد الله العساف، اليوم الأحد، إن السعودية تبنت نهجا جديدا من الأزمة اليمنية”؛ وفقا لوكالة ” سبوتنيك”.

وأشار العساف إلى إن “العقبات التي تعترض التقارب الإيراني السعودي كثيرة، ويقف على رأسها العقبات الأمنية ، مشيراً إلى “تبني إيران لما يسمى بتصدير الثورة إلى محيطها الإقليمي، من خلال المليشيات المسلحة التي ترعاها وتدعمها في العواصم العربية، معتبرا ذلك أمرا ترفضه سيادة الدول والقانون الدولي”.

وشدد العساف على أن “الرياض تبنت نهجا جديدا حول الأزمة اليمنية من خلال دعم المصالحة والحل السياسي والنظر إلى المكون الحوثي كمكون أساسي في المجتمع اليمني، في مؤشر يدل على الإعتراف بالحوثيين ،  لافتا إلى أن اللقاءات الثلاثة بين الجانبين كانت بين قيادات أمنية ولم ترتق للمستوى السياسي الذي ربما يحدث في اللقاء القادم على مستوى وزراء الخارجية في سلطنة عمان”.

وأضاف العساف أن “العلاقة بيننا وبين إيران علاقة تتسم بنوع من الجبرية التاريخية فلا إيران تستطيع إزاحتنا من الجغرافيا والتاريخ ولا نحن نستطيع، مشيرا إلى أن ذلك يحتم على الإيرانيين أن يفكروا بعقلية مختلفة قليلا عن الإرث الخميني الثوري”.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني، علي رضا عنايتي، قد قال ، أمس السبت ، في مقابلة مع صحيفة “اعتماد”، إن “إطلاق المحادثات مع السعودية كان قرارا مبدئيا من القيادة الإيرانية”، مرجحا أن المملكة اتبعت نهجا جديدا إزاء قضايا المنطقة وخصوصاً قضايا اليمن ، ومشيداً بمواقفها الأخيرة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى