الأخبارثقافة وفن

انطلاق فعاليات الدورة الــ78 من مهرجان فينيسيا السينمائي ..وهذه تفاصيل حفل الافتتاح

حيروت – أخبار فنية 

 

انطلقت قبل ساعات قليلة، فعاليات الدورة الـ 78 لفعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والذي يعد الأقدم في العالم، حيث أسسه جوزيبى فولبى عام 1932 حاملًا اسم Esposizione Internazionale Arte Cinematografic في جزيرة ليدو بـ فينسيا، وهو أيضا جزء من بينالى فينسيا La Biennale De Venezia الذى يعد مهرجانا للفن المعاصر.

بينالى مؤسسة انطلقت عام 1895، ويقع مركزها في البندقية، تختص بدعم الفنون لمعاصرة، إذ تقيم المهرجانات لعرض أعمال الفن المعاصر من الرسم والنقش والتصميم والنحت والموسيقى والرقص والسينما، ويفتتح كل عام في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر.

يهدف المهرجان إلى رفع مستوى الوعى الفني والترويج للسينما العالمية بجميع أشكالها، وينظم المهرجان هذا العام أحداثًا استرجاعية وتكريمًا لشخصيات بارزة في السينما العالمية، ومنهم المخرج والممثل وكاتب السيناريو الإيطالي روبيرتو بينينى الذى سيتسلم جائزة الأسد الذهبي لإنجاز مدى الحياة، وحول ذلك قال روبيرتو بينيني إن قلبه مليء بالفرح والامتنان، وإنه لشرف كبير أن يتلقى مثل هذا التقدير المهم لعمله في مهرجان فينيسيا السينمائي.

كما تتسلم الممثلة الأمريكية جيمى لى كيرتس جائزة الأسد الذهبي لإنجاز مدى الحياة، وصرحت في بيان لها قائلة: أشعر بالتواضع الشديد لتكريمي بهذه الطريقة من قبل المهرجان وهذا الإنجاز له معنى خاص.

تقدم الممثلة سيرينا روس حفل افتتاح وختام مهرجان فينيسيا على مسرح سالا جراندى، ويخرج حفل الافتتاح الإيطالي ألبيرتو باربيرا، الذي ولد عام 1950، وتخرج في جامعة تورينو ومن عام 1980 حتى 1983 كان الناقد السينمائى لصحيفة لا جازيتا ديل بوبولو اليومية، وأخرج عدد من الأفلام الوثائقية.

يشهد المهرجان منافسة شرسة حيث تم رفع سقف المنافسة والمعايير هذا العام عكس العام الماضى حيث تأثر بجائحة كورونا.

 

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا

يذكر أن أعضاء لجنة تحكيم مهرجان فينسيا هذا العام متميزة وبها إثنان من قارة آسيا وهم المخرج وكاتب السيناريو الكوري الجنوبى بونج جون، هو الذى قدم العديد من الأفلام البارزة في السينما الكورية مثل فيلم Memories Of Murder عام 2003 وفيلم The Host عام 2006 وفيلم Mother  عام 2009 وفيلم Parasite الذى حصد به 4 جوائز أوسكار وجائزة جولدن جلوب .

 

والثاني من أعضاء اللجنة هي المخرجة وكاتبة السيناريو والمحررة والمنتجة الصينية كلوى تشاو التي حصد فيلمها   Nomadland جائزة الأسد الذهبي  في المهرجان العام الماضي، والعضو الثالث باللجنة هو الكسندر ناناو أحد أهم مخرجى السينما اليونانية حيث أخرج 4 أفلام وثائقية حصدت العديد من الجوائز فى المهرجنات الدولية منها جائزة الفيلم الأوروبي عن أفضل فيلم وثائقي.

والعضو الرابع في اللجنة الممثلة والمنتجة الكندية سارة جادون التي  حصلت على شهرة دولية فيلمها Adangerous Methodو فازت بجائزة الشاشة الكندية عن دورها في Alias Grace.

والعضو الخامس في لجنة التحكيم هو المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي سافيريو كوستانزو  وهو مخرج فيلم Hungry Hearts  وحصد الفيلم  جائزتي أفضل ممثل وممثلة  وأخرج سلسله  Treatment بموسميه الأول والثاني والثالث.

والعضو السابع باللجنة الممثلة فيرجينى إيفرا، التي تألقت في فيلم Victoria عام 2016 وحصلت على إشادة من جميع النقاد عند عرض الفيلم بأسبوع النقاد بـ كان، وأيضًا لعبت دور البطولة في الكوميديا الدرامية Sibyl .

وأخر أعضاء لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا، هي النجمة البريطانية سسينثيا إريفو، وهى ممثلة سينمائية ومسرحية ومغنية وكاتبة أغاني، وحصلت على العديد من الجوائز منها جائزة جرامي وتونى ومثلت فيلم Harriet وفازت بترشيحين للجولدن جلوب والأوسكار.

جوائز مهرجان فينيسيا 

تقسم جوائز مهرجان فينيسيا مقسمه كالتالي، جائزة الأسد الذهبى لأفضل فيلم وجائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج وجائزة كوبا فولبى لأفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة مارسيلوماسترويانى لأفضل سيناريو، وصرح المخرج البيرتو باربيرا، إضافة قسم جديد للجوائز وهو أوريزونتى إكسترا، حيث لأول مرة سيتم منح جائزة من قبل المتفرجين وليس الجمهور.

سيتم تقديم فيليم اليوم في حفل الافتتاح الأولMADRES PARALELAS بطولة النجمة بينولوبى كروز وميلينا سميت إنتاج إسبانى، وإخراج بيدرو المودوفار مدة عرض الفيلم ساعتان، ويدور حول امرأتان تلتقيان في غرفة بالمستشفى، وكلا منهما عازب وقد حملا بالصدفة إحداهما جانيث امرأه في منتصف العمر دائما مبتهجة والأخرى اْنا مراهقة خائفة تشجعها جانيس دومًا ويخلق بينهم رابط قوى يغير حياتهما بطريقة حاسمة، وسيتم عرض الفيلم في سالا دارسينا وسالا جراندي.

الفيلم الثاني هو الفرنسي LES PROMESSES بطولة كل من، إيزابيل هوبرت، رضا كاتب، نيدرة عيادي، جان بول، وإخراج توماس كريتوف ومدة عرض الفيلم  ساعه ونص، وتدور قصته حول الجريئة  كليمانس وهى عمدة لإحدى المدن في باريس وقد ناضلت لفترة طويلة من حياتها ضد الفقر والبطالة وعندما اقترب نجمها السياسى من السطوع حيث ستصبح وزيرة ظهر التشكيك فى إخلاصها والتزامها تجاه مواطنيها، والفيلم يعرض في سالا دارسينا وأرينا ليدو.

 

 

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى