مقالات

“بيغاسوس” إلى الواجهة مجدداً! بقلم| علي مرعي 

بقلم| علي مرعي

في تقرير جديد كشف عنه عدد من المنظمات الحقوقية، ثبت قيام حكومة البحرين بالتجسّس على هواتف عدد من الناشطين المعارضين بواسطة شركة التجسس الإسرائيلية “NSO” عبر برنامج التجسّس المتطور “بيغاسوس” (Pegasus)؟

ما هو برنامج “بيغاسوس”؟

يُعتبر برنامج “بيغاسوس” من أهمّ وأقوى برامج التجسّس في الهواتف المحمولة. تم تطويره من قبل شركة “NSO” الإسرائيلية، التي تُعنى بتكنولوجيا الحرب الإلكترونية، وهو يستطيع التحكّم بشكل شبه كامل في جهاز الضحية، مثل التقاط الصور والفيديو والاستماع إلى ما يدور في محيط الهاتف ونسخ الملفات والتنصّت على التطبيقات.

كيف تمّت عملية الاختراق؟

إنَّ جميع الأجهزة المخترقة من نوع “iPhone”. وقد كان بعضها يحتوي ثغرات من نوع “Zero Day” في عددٍ من التطبيقات المستخدمة، وأبرزها تطبيق “iMessage” الموجود بشكل افتراضي في كلّ أجهزة “Apple”. يعتبر هذا النوع من أخطر الثغرات، لأنه يعمل بشكل صامت، وهو ليس بحاجة إلى أيّ رد فعل من قبل الضحية.

أما باقي الأجهزة، فقد تم اختراقها من خلال الطريقة التقليدية المتمثلة بإرسال رابط خبيث إلى الضحية، يؤدي الضغط عليه إلى إصابة الجهاز مباشرة. وكان لافتاً خلال هذه العملية قدرة البرنامج على تجاوز ميزة الأمان “BlastDoor” التي قامت شركة “Apple” بإضافتها إلى أنظمة تشغيل “iOS14” لتجنّب هذا النوع من الاختراقات!

من هم ضحايا الاختراق الجديد؟

الهواتف التي تمّ اختراقها تعود إلى 9 ناشطين بحرينيين، 3 منهم أعضاء في جمعية العمل الوطني الديمقراطي، و3 أيضاً في مركز البحرين لحقوق الإنسان، وواحد في جمعية الوفاق الوطني، إضافةً إلى معارضين في المنفى.

كيف يمكن تجنّب عمليات الاختراق لاحقاً؟

يعتبر تجنّب عمليات الاختراق مع برنامج “بيغاسوس” معقّداً للغاية، وخصوصاً مع وجود ثغرات الـ”Zero Day”. وهنا، نستعرض أهم النصائح التي من شأنها تفادي الإصابة بشكل كبير:

1. تحديث نظام التشغيل بشكل مستمر.

2. تحديث التطبيقات الموجودة في الهاتف.

3. التخلّص من كل التطبيقات غير المستخدمة.

4. عدم التفاعل مع أي رابط أو ملف مشبوه.

5. استخدام برنامج حماية من الفيروس.

6. تشفير البيانات الموجودة في الهاتف.

7. عدم استخدام التطبيقات الموجودة خارج المتاجر الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى