الأخبارمحليات

بعد الإعلان عن اتفاق جديد في سلطنة عمان .. الكشف عن خارطة طريق دستورية لإنهاء الحرب في اليمن

كشف الدكتور أبو بكر القربي، وزير الخارجية الاسبق، اليوم الأربعاء، عن خارطة طريق جديدة لإنهاء الحرب في اليمن.

يأتي هذا عقب تصريح لرئيس مركز جهود للدراسات في اليمن الدكتور عبد الستار الشميري إنه يجري حاليا في سلطنة عمان نقاش موسع حول مسودة اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، تتكون من 21 بندا من إعداد الخارجية الأمريكية والمبعوث الأممي الجديد لليمن ، وفق وكالة سبوتنيك .

وذكر القربي،  في تغريدة على حسابه في تويتر ، رصدها حيروت الإخباري  ، أن “الفريق الاستشاري الدستوري بادر بتقديم خارطة لوقف النزاع في اليمن بنظرة دستورية و حيادية من أطراف الصراع”.

وأبدى أمله بان تثرى بنقاش موضوعي يسهم في بلورة رؤية لإنهاء الصراع، و يقود الأطراف إلى كلمة سواء وحل عادل و شامل ينهيه.

 

ونقلت وكالة “سبوتنيك” ، أمس  الثلاثاء  ، عن رئيس مركز جهود للدراسات في اليمن  الدكتور عبد الستار الشميري إنه يجري حاليا في سلطنة عمان نقاش موسع حول مسودة اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، تتكون من 21 بندا من إعداد الخارجية الأمريكية والمبعوث الأممي الجديد لليمن ، مشيراً إلى أنه حصل على معلومات حول مسودة الاتفاق الذي يجري الإعداد له بين الخارجية الأمريكية والمبعوث الجديد لليمن، وبمشاركة من سلطنة عمان وأطراف من التحالف.

وأشار إلى أن بنود الاتفاق المتوقع تتمثل في وقف إطلاق النار أولا، ثم متابعة إلغاء القرار 2216، تمهيدا لتطبيع الوضع، يلي ذلك إنشاء مجلس رئاسي من خمسة أعضاء، اثنين من الشمال واثنين من الجنوب ورئيس مجلس توافقي لفترة انتقالية من خمس سنوات، واعتماد الكونفدرالية خطا عريضا في الحل السياسي الشامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى