الأخبارمحليات

سلالة دلتا القاتلة تصل العاصمة صنعاء قادمة من الهند .. الإصابات تتزايد والاطباء يدقون ناقوس الخطر “تفاصيل “

حيروت – صنعاء

أكد مصدر طبي في مركز العزل بمستشفى الكويت الجامعي بالعاصمة اليمنية صنعاء على أن مركز العزل مكتظ بحالات مصابة بفيروس كورونا ، وفقاً لمجلة اليمن الطبية .

وقال المصدر  إن مركز العزل التابع لمستشفى الكويت الجامعي يعج بالحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد ، في الوقت الذي تستمر السلطات الصحية في العاصمة اليمنية بالتكتم عن عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن إسمه إن حالات الإصابة بالفيروس التاجي شهدت خلال الشهر الجاري تنام مخيف ، وسط تعتيم من السلطات الصحية في هذا الجانب .

إلى ذلك ، وجه الطبيب جمال عبدالمغني نصيحة للمواطنين في العاصمة صنعاء وعموم محافظات الجمهورية  ، في منشور عبر حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري  ، قائلاً :” حافظوا على أنفسكم  من كورونا ، لافتاً إلى  موجة عنيفة بدأت من شهر أغسطس .

وقال عبدالمغني :” نصيحة من محب البسوا الكمامات ، وإن حصل عندك اي اعراض برد أعزل نفسك في البيت أو في غرفتك “.

من جهته ،  قال  إستشاري طب الحالات الحرجة والعناية المركزة الدكتور وهاج المقطري  ، في منشور على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري ، بأن  كورونا في موجته الثالثة في اليمن شديد ، ويمكن ان يصيب اكثر من فرد في الاسرة الواحدة إصابات شديدة  كما يمكن ان يصيب ايضا الاطفال باصابات شديدة ..

وأضاف :” لربما كانت هذه دلائل على انه النسخة الجديدة المتحورة وهي دلتا ودلتا بلس.!!

وتابع :” من خلال تجاربنا في الموجات السابقة ومانلاحظه من تجارب البلدان الاخرى ندرك ان إجراءات الوقاية والعزل الشامل والحجر وغيرها لن تؤتي أكلها، في الحقيقة ينتشر الفيروس مهما كانت تلك الاجراءات!!
لربما يبقى اللقاح احدى الخيارات المتاحة الوحيدة التي واجهت به عدة دول هذا الوباء،، والى ان نصل لمرحلة قبول فكرة اللقاح على الاقل اقدم نصيحة واحدة مهمة استخلصها من خلال تجربتي العريضة في التعامل مع هذه الحالات منذ بداية ظهور الوباء،،نصيحتي تتعلق بالتعامل مع المرض عند الاصابة به اكثر من تعلقها بالوقاية منه،، اذ انني ادركت ان الوقاية المطلقة منه مستحيلة!!

وأضف الدكتور وهاج المقطري “نصيحتي جملة واحدة،،:-

اذا لم يكن باستطاعتك الالتزام باجراءات الوقاية فعلى الاقل اذا ظهرت لديك اعراض الالتهابات التنفسية السفلية (السعال الجاف و / أو كتمة النفس) توجه فورا الى المختص لتقييم مرحلة الالتهاب الرئوي لديك والبدء في تناول البروتوكل العلاجي الخاص بالمرحلة المرضية…!!

مضيفاً :” افعل ذلك سواء كنت شابا او طفلا او شخص كبير في السن وسواء كنت مصابا بامراض مزمنة او لا..،،

ولفت الدكتور المقطري بأن كورونا دلتا المتحور يمكن ان يقود الاهمال في التعامل معه الى عواقب وخيمة حتى لو كنت شابا ولاتعاني من امراض مزمنة ، مؤكداً بأن  ضيق النفس وانخفاض نسبة اوكسجين الدم عن 90% هي النقطة الفاصلة والحرجة والتي ان اهملها المريض لربما كانت العواقب وخيمة..!!

وأكد المقطري بأن اكثر سبب يرفع معدل الوفيات هو المجيئ الى المشفى متأخرا بعد ان اتلف الفيروس جزءا مهما من الرئة!!!

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء  ، أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا في المناطق التي تسيطر عليها حكومة الشرعية ، عن تسجيل 45 حالة إصابة مؤكدة، و14 حالة وفاة بفيروس كورونا.

وذكرت اللجنة في بيان لها انها سجلت 16 حالة في حضرموت، و10 لحج، و9 عدن، و4 تعز، و 3 مأرب، و2 شبوة، وواحدة في الضالع، كما تم تسجيل 14 حالات وفاة، 9 منها في عدن، و3 في تعز، وحالة في حضرموت ومثلها في مأرب،

وأوضحت اللجنة أن 13 حالة تماثلت للشفاء 9 في عدن، و 4 في حضرموت.، لافتة إلى أنها أجرت 3800 فحص اليوم الأربعاء.

وكان مصدر طبي آخر ، وفقاً لمجلة اليمن الطبية ، قد كشف في وقت سابق من هذا الشهر وصول متحور دلتا وهي السلالة الأخطر من فيروس كورونا إلى العاصمة اليمنية صنعاء حيث توفي شخص كان قد إصيب نتيجة مخالطة أحد العائدين من الهند في محافظة تعز حيث أشار المصدر إلى أن أقارب المريض قاموا بنقله إلى هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالعاصمة صنعاء حيث فارق الحياة هناك متأثراً بإصابته بالفيروس وهو ما لم تكشف عنه السلطات الصحية بشكل رسمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى