الأخبارمحليات

قبيلة مراد ترد على “مبادرة مأرب” بالتصعيد وإعلان الحرب

حيروت – مأرب

أصدرت قبيلة مراد ، اليوم، رداً على  “مبادرة مأرب” التي تقدم بها زعيم حركة الحوثيين وسلمتها صنعاء للوفد العماني اثناء زيارته الاخيرة الى العاصمة بشأن وقف اطلاق النار في محافظة مأرب.

ونشر الشيخ عبدالحق القبلي – أحد مشايخ قبيلة مراد، بيان قبيلته في منشور على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري ، معتبراً “مبادرة مارب” الصادرة عن الحوثيين “مناورة سياسية وتسويق اعلامي ولاوجود لنية من اجل سلام حقيقي وايقاف للحرب ، واصفاً  البنود بـ”التعسفية وغير المنطقية ” .

وأكدت مراد ، بحسب البيان الذي نشره الشيخ القبلي ، بأنه “يجب العودة للمرجعيات الثلاث ان اراد الحوثي سلام حقيقي” وبأنهم لن يقبلوا بحوار او سلام لايشمل القضية الكبرى واستعادة الجمهورية والدولة .وفق البيان

البيان اتهم الحوثيين ببدء الحرب  وبأنهم في موقف المدافع أنفسهم وأرضهم ، كما حمل البيان نبرة التحدي عبر نصه على أن :” الحوثي أقر بعجزه في دخول مارب ” ، مشيراً إلى ماوصفه بـ “استحالة ” الشراكة مع صنعاء .

وقال البيان بأنه :” لايمكن القبول بمبادرة تلصق التهم في ابناء مارب وقبائلها، بعد اعلان الحوثيين  عناصر من القاعدة وداعش ، مشيراً إلى أن ثروات الوطن ليست حكراً على احد للمساومة فيها او توزيعها مالم يكن هناك اتفاق وطني ، متهماً  الحوثيين برفض  اجماع اليمنيين وعرقل الانتقال السلمي للسلطة، حد البيان .

– واعتبر البيان بأن المبادرة مغازلة لابناء مارب الذين لايزالون في صنعاء للدفع بهم للقتال في المحافظة .

يأتي هذا عقب تغريدة لعبدالملك العجري عضو وفد مفاوضات صنعاء  رصدها حيروت الإخباري ، والتي قال فيها بأنه  ” أمام رفض شرعية الفنادق وحزب الاصلاح مبادرة مارب ” ، فإن صنعاء جاهزة  للتفاوض مباشرة مع ابناء ومشايخ وعقال مأرب ، وفق تعبيره.

العجري لفت إلى  أن مشايخ مأرب وعقالها  اعرف بمصلحتهم ، واصفا مبادرة مأرب ،  التي تقدم بها زعيم حركة الحوثيين للوفد العماني الذي زار صنعاء  والمتكونة من تسع نقاط ، بأنها  اكثر انصافا لهم  وللبلد ، حد تعبيره .

واشار  العجري إلى أن رفض الاصلاح للمبادرة يعود إلى رغبة الحزب  الحفاظ على مأرب موردا خاصا لتمويل الحزب وقياداته ، مختتما تغريدته بالقول :” ولا يجوز أن تترك ( مأرب )  رهينة لمصالح الحزب الأنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى