الأخبارمحليات

وسط تحركات خجولة لهادي وشرعيته .. أكاديمي يمني يكشف عدد الاساتذة الذين عادوا إلى أعمالهم في السعودية

حيروت – خاص

نقل موقع “المصدر أون لاين ” عن  أكاديمي يمني قوله بأن جامعتا “الباحة” و “الملك خالد” في السعودية أبلغتا  الأساتذة اليمنيين المتعاقدين معها بأن يعودوا لأعمالهم ابتداءً من اليوم الأحد .

وأضاف المصدر بإن عدد الدكاترة الذين سيعودون الى أعمالهم “109” منهم “83” في”الملك خالد” و”26″ في “الباحة”.

ياتي هذا عقب تأكيد نائب وزير شؤون المغتربين في الحكومة الشرعية ، محمد العديل، عودة أعضاء هيئة التدريس اليمنيين في جامعات جنوبي السعودية إلى أعمالهم .

الحكومة الشرعية اقتصر تحركها تجاه هذه المسألة المصيرية بحق المغتربين إلى اتصالات “خجولة ” للرئيس هادي مع الجانب السعودي ونقاشات  لحكومة معين عبدالملك ، اليوم الأحد ، لما وصف بـ أوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة العربية السعودية ، وفق وكالة سبأ التابعة للشرعية .

وبحسب الوكالة ، فقد استمعت الحكومة في اجتماعها الذي ترأسه الدكتور معين عبدالملك، الى إحاطة من وزير الخارجية الدكتور أحمد بن مبارك، عن أوضاع المغتربين اليمنيين والجهود المبذولة للارتقاء بوضعهم ومعالجة التحديات التي تواجههم بالتنسيق مع  المملكة العربية السعودية ، مثمنة الجهود التي يبذلها الرئيس واتصالاته المستمرة مع الجانب السعودي بهذا الخصوص ومساعيه المستمرة لمعالجة مشاكل المغتربين ،حد وصفها .

وكانت  منظمة سام للحقوق والحريات قد أعلنت ، الجمعة الماضية ، عن فتح نافذة تواصل مع المغتربين اليمنيين في مختلف بلدان العالم الإسلامي.

وقالت سام في تغريدة على حسابها في تويتر، “نظراً لزيادة الانتهاكات التي يتعرض لها المغتربون اليمنيون وحرصاً منا على متابعة قضاياهم والاستماع إلى شكاواهم عن قرب وحماية حقوقهم، تعلن منظمة سام لجميع المغتربين اليمنيين أن بإمكانهم التواصل مع المنظمة” ، كما خصصت المنظمة رقم واتس آب وإيميل لخدمة التواصل.

وفي وقت سابق ،  اتخذت السعودية اجراءات “غير معلنة ” تجاه المغتربين اليمنيين في المملكة ، إذ أكدت مصادر مطلعة بأن السلطات السعودية أمهلت  مواطنيها 4 أشهر للتخلي عن جميع العاملين اليمنيين في مناطق جيزان الحدودية مع اليمن ، كما اشارت إلى أنه   سيتم استبدال العمال اليمنيين بعمال من جنسيات أخرى.

وكانت وكالة “رويترز”، نقلا عن يمنيين في السعودية  ، قد أشارت بأن مئات من العاملين من اليمن في المنطقة الجنوبية بالمملكة تم إبلاغهم في الأسابيع القليلة الماضية بأنه تقرر الاستغناء عنهم.

وفي التقرير، الذي نشرته وكالة “رويترز”، أشارت الوكالة إلى عدة حالات تم الاستغناء خلالها عن يمنيين يعملون في المجال الطبي وأكاديميين وآخرين في المنطقة الجنوبية بالمملكة.

ويوم الأربعاء الماضي  ، كشف كاتب وطبيب يمني مقيم في المانيا  عن عدة رسائل وصلته لمغتربين يمنيين في السعودية ، حيث شارك الكاتب والدكتور مروان الغفوري ، على حسابه في فيسبوك عدة رسائل رصدها حيروت الإخباري ، وصلته على “الماسنجر ” لمغتربين يمنيين في السعودية يروون تفاصيل صادمة لتعنت السلطات السعودية وكيفية إبلاغهم بطرق “غير مباشرة للخروج من المملكة ، وأفادوا  فيها عن بمستقبل مجهول ينتظرهم  وأسرهم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى