الأخبارمحليات

حبيشي يعلن الحرب على الجيش والأمن وينتزع صلاحياتهما بخصوص الرواتب “تفاصيل “

حيروت – عدن

ابدى إعلامي في الجيش  ، الجمعة ، استغرابه من الترويج الإعلامي  لقيادة البنك المركزي حول رواتب الجيش والأمن بعد عودة نائب رئيس البنك شكيب حبيشي.

وقال رئيس صحيفة الجيش الصحافي علي منصور مقراط ، في مقال نشر في موقع “عدن الغد “، أن هذه التصريحات الصادرة من الحبيشي ويتلقفها اعلام المجلس الانتقالي وينشرها مع التفاصيل حول آلية الصرف إن صدق فإنها عبارة عن كلام لايدخل العقل ولايتفق مع المنطق .

واشار مقراط إلى أن  الحبيشي ، حتى وإن غالط الرئيس هادي ،  وانتزع منه صلاحيات فإنه ليست  من صلاحياته تصحيح كشوفات اسماء منتسبي الجيش والأمن. هناك وزارتي الدفاع والداخلية ودوائرها هي المعنية والمختصة بتشكيل لجان الفحص والمراجعة.

واضاف مقراط :” البنك يلتزم بالمصرحات المالية فقط وليس له الحق بما يزعم عن تصحيح كشوفات اسماء منتسبي الجيش والأمن هو جهة صرف “وعاء مالي” وبس وليس جهة رقابية” ..

ولفت مقراط إلى أن تصريحات الحبيشي لموقع صحيفة عدن تايم حول أسباب التأخير والمماطلة لصرف رواتب العسكريين لثمانية اشهر يجب محاسبته عليها قانوناً ، فقد تورط في مجاعة وفقر مئات الآلاف من أسر وأطفال الجيش والأمن الجنوبي وموت نحو ٥٠٠ من كبار ضباط وصف وجنود الجيش والأمن منذ مطلع العام الحالي ماتوا لعدم قدرتهم على العلاج وشراء الدواء فقضوا نحبهم..

وفي وقت سابق ، نقلت “عدن الغد ”  عن مصادر في البنك المركزي بالعاصمة عدن قولها بأن سبب تاخر عملية صرف مرتبات الجيش والامن هو اصرار الادارات المالية في تلك القطاعات بان يتم صرف الجزء الاكبر من المرتبات بآلية مخالفة لما يتم في القطاعات الاخرى للدولة،  مشيرة الى ان البنك طالب مرارا بضرورة تنقية وتصحيح قوائم وكشوفات مرتبات هذين القطاعين مما يشوبها من اسماء وهمية ومزدوجة.

واكدت المصادر ان الصرف سيتم بحسب الآليات والكشوفات القديمة حتى لايتم التلاعب وتنقطع المرتبات عن قوات الجيش والأمن لشهور طويلة وسط عجز البنك عن صرف المرتبات بانتظام.

وكان البنك المركزي قد دعا مرارا الى اجراء اصلاحات فيما يتصل بسداد مرتبات الجيش والأمن بما من شأنه ترشيد وتخفيف نفقاتها ويحقق انتظام صرف المرتبات بالقطاعات الاخرى في الدولة.

واكدت المصادر ان هناك توجهاً لدى البنك ببدء الصرف خلال الاسبوع القادم وبالآلية القديمة ، مشددة على ان لا يتم الصرف لاحقاً الا بعد اجراء الاصلاحات في قوائم منتسبي الجيش والامن واختيار الالية العادلة للصرف لضمان وصول المرتب كاملا الى من يستحقه دون نقصان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى