الأخبارمحليات

كشف فيه عما وجدوه في السفارة الأمريكية بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ..أول تعليق مفاجئ من الحوثي على أحداث أفغانستان خلافاً لعبدالسلام والعجري

حيروت – خاص

علق عضو المجلس السياسي الأعلى “سلطة صنعاء ” محمد علي الحوثي  ، الخميس ، على سيطرة طالبان على افغانستان وخروج القوات الأمريكية من الأراضي الأفغانية .

وقال الحوثي ، في تغريدة على تويتر رصدها حيروت الإخباري ، ” لماذا تركت أمريكا أسلحتها في أفغانستان وهي من أعدت خطة الانسحاب”، في اشارة إلى تعاون الأمريكان مع طالبان للسيطرة على افغانستان وإبقاء الأسلحة الأمريكية لهم .

واضاف “إن على روسيا و الصين فهم فحوى الرسالة الأمريكية وبالتأكيد انهم يدرسون كل حركة أمريكية”

وقارن الحوثي بين خروج الأمريكان من أفغانستان وبين خروجهم من صنعاء – يقصد بذلك خروج السفارة الأمريكية والقوات التي كانت بداخلها – قائلاً :” ” عندما خرج الجندي الأمريكي من صنعاء لم يترك شيء لثوار ٢١سبتمبر ليغنم  ، حتى أنه دمر أسلحته الشخصية واحرقها” ، وفق تعبيره .

وتشير تغريدة الحوثي إلى مؤامرة أمريكية مع طالبان عبر تمكينهم من السيطرة على أفغانستان ، مخالفاً لرأي رئيس وفد مفاوضات الحوثيين محمد عبدالسلام والعضو فيه عبدالملك العجري الذين وصفا خروج الأمريكان بالفشل وليس “المؤامرة ” ، إذ علق عبدالسلام على احداث افغانستان بالقول ، في تغريدة سابقة رصدها حيروت الإخباري ، ” إن كل احتلال له نهاية طال الوقت أم قصر، وها هي أمريكا تحصد الفشل بعد 20 عاما من احتلالها أفغانستان “ ، بينما قال عبد الملك العجري ، في تغريدة له ،  “من دروس احداث افغانستان هي تلك الوعود التي يطلقها المحتلون لعملائهم” واصفا إياها بأنها صارت “احلام ليل وذرعة هواء”.

العجري قال  إن “الجيش والمؤسسات التي يبنيها المحتل هي اشكال بلا روح وأنها اوهن من بيت العنكبوت” ، مؤكداً  “دول العدوان حسب وصفه أمام خيارين في اليمن اما ان ترحل باتفاق كما فعلت امريكا في افغانستان او مكسورة الناموس كما في فيتنام” ، في اشارة بأن الأمريكان خرجوا بالمقاومة وليس وفق مخطط كما كان رأي الحوثي .

وتساءل عضو وفد صنعاء قائلاً: “اذا كان من انتظروا وعد امريكا لهم بجنة ديمقراطية ودولة حديثة وجيش قوي شربوا مقلب ،فكيف حال من ينتظرها من السعودية والامارات ماذا سيشربون برايكم ؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى