الأخبارمحليات

غموض يكتنف مصير الجنوب ..  صحيفة تابعة للإصلاح تصف السعودية بالدولة الفاشلة وتكشف عن فشل اتفاق الرياض رغم الوساطة الأمريكية ” تفاصيل “

حيروت – خاص :

كشفت صحيفة محلية ، الاربعاء ، عن. فشل الوساطة الأمريكية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك عبر اثنائها عن اعاقة تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا وخاصة ما يتعلق بالشق العسكري والامني.

ونقلت صحيفة اخبار اليوم التابعة لنائب رئيس الجمهورية علي محسن الأحمر وحزب الاصلاح عن مصادر حكومية رفيعة ”  لم تسمها ” قولها  بان السعودية طلبت ، في وقت سابق  ، من الجانب الأمريكي التوسط لدى دولة الإمارات خاصة بعد ان فشلت جميع مساعي الرياض الرامية الى التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض بما في ذلك الشق العسكري والأمني، اذ لا زالت الإمارات تعيق تنفيذ اتفاق الرياض الذي يفضي الى انهاء الانقلاب العسكري الذي قامت به قوات الانتقالي التابعة لها والمدعومة منها.

وأضافت الصحيفة بأن الجانب الأمريكي أبلغ الرياض تعنت الإمارات ورفضها التام تنفيذ اتفاق الرياض كاملا وخاصة ما يتعلق بالشق الأمني والعسكري وخاصة بند دمج قوات الانتقالي المسلحة في قوام قوات الجيش والأمن التابعتين لوزارتي الدفاع والداخلية.

وأكدت أن زيارة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ  إلى دولة الإمارات ولقائه بالعديد من المسؤولين الإماراتيين لمناقشه تنفيذ اتفاق الرياض قد باءت بالفشل وعجز عن اقناع الإمارات بإكمال تنفيذ اتفاق الرياض .

وحول موقف الحكومة من فشل السعودية راعية اتفاق الرياض تمهيدا لعودة الحكومة واستعادة سيطرتها على العاصمة عدن وتوحيد الصفوف لمواجهة الحوثيين أوضحت الصحيفة ان سياسة السفير السعودي في إدارة ملف انهاء انقلاب عدن وتنفيذ اتفاق الرياض هي المسؤولة عن ذلك الفشل واستمرار انقلاب عدن وعدم تنفيذ اتفاق الرياض والذي أدى الى اضعاف تواجد الحكومة ونفوذها في بعض محافظات الجنوب.

واشارت الى ان جميع حوارات ممثلي الحكومة بما فيهم شخص رئيس الوزراء مع السفير السعودي باعتباره المسؤول المباشر عن تلك الملفات لم تتلقى من السفير سوى الوعود الفارغة والتأجيل والتسويف الذي أضر باليمن حكومة وشعباً وأضر بسمعة المملكة على المستوى الإقليمي والدولي وأظهرها بمظهر الدولة الفاشلة في إدارة الملف اليمني والتهديد الإيراني لأمنها الإقليمي.

وفي ذات السياق جدد العديد من البرلمانيين والسياسيين وقادة الأحزاب مطالبتهم الرئيس هادي والمملكة العربية السعودية بسرعة تنفيذ اتفاق الرياض وانهاء سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات على مؤسسات الدولة في عدن وسرعة التحرك ودعم الاقتصاد الوطني وخاصة العملة الوطنية التي تواجه انهياراً حاداً في قيمتها أمام العملات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى