الأخبارمحليات

الرئيس هادي يعلن الحرب على البنوك اليمنية ويتهمها بالتواطؤ مع الحوثيين ويأمر باتخاذ إجراءات ضدها ” تفاصيل “

حيروت – خاص :

اعلن الرئيس عبدربه منصور هادي الحرب على البنوك اليمنية التي أصدرت بيانا ، في وقت سابق ،  رفضت فيه تهديدات البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن عقب مطالبته للبنوك بنقل مراكزهم الرئيسية من العاصمة صنعاء .

ووجه الرئيس  هادي، اليوم الإثنين، قيادة البنك المركزي اليمني بعدن بضرورة مضاعفة الجهود والحفاظ على استقلالية البنك، واتخاذ إجراءات حازمة ضد البنوك وشركات الصرفة المتواطئة مع الحوثيين ؛ وفقا لوكالة “سبأ” .

وقال هادي إن”تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي والمعيشي مسؤولية وطنية ومجتمعية تناط بمؤسسات الدولة أولاً، ويتشارك الجميع في استتبابها وإرساء مداميكها من خلال التحلي بالقيم وأساسيات العمل التي تكفل حقوق الجميع ولا تضيف أعباء غير مبررة على المواطن” ، وفق الوكالة .

وشدد  على ضرورة الالتزام باللوائح والتوجيهات والعمل بشكل جدي لتفعيل الرقابة على البنوك والصرافين واتخاذ الإجراءات اللازمة والحازمة مع المتلاعبين والمتواطئين مع الحوثيين من البنوك وشركات الصرافة.

وأكد على العمل على نقل مركز عمليات البنوك التجارية الى العاصمة المؤقتة عدن، مع ضرورة أن يكون هناك تنسيق وتكامل بين السياسة النقدية والمالية.

ودعا هادي إلى  ضرورة تعزيز اضطلاع البنك بإدارة التحكم بالعرض النقدي المحلي والأجنبي، وضبط و إدارة السوق، وعدم ترك أدوات السياسة النقدية وأدوات السوق في يد الصرافين والمضاربين والحوثيين ، مؤكداً على تفعيل لجنة المدفوعات للمساهمة في ضبط السوق.

كما وجه الرئيس، قيادة البنك المركزي باستعادة حسابات كافة الوحدات المملوكة للدولة الى البنك المركزي (دولار / ريال ) وإغلاقها في البنوك التجارية ولدى الصرافين.

وكانت جمعية البنوك اليمنية قد اصدرت بيانا رصده حيروت الإخباري  ، قبل أيام ، رفضت فيه ماوصفته ب ” الضغوط والممارسات ”  التي يقوم بها البنك المركزي في عدن ضد المؤسسات المصرفية بشكل تعسفي ومخالف لنصوص القوانين التي تحكم علاقة البنوك بالبنك المركزي ، مؤكدة بأن الأنظمة الأساسية للبنوك المؤسسة في صنعاء والتراخيص الصادرة بممارسة المهنة حددت ان تكون مراكزها الرئيسية في العاصمة صنعاء وهو مايوفر ميزة القرب من مراكز السلطات الرئيسية الثلاث في البلاد لتذليل أي معوقات تواجه البنوك ولايتحقق هذا الأمر في مدينة عدن التي تغيب عنها السلطات الثلاث في الوقت الحاضر” ،وفق البيان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى