الأخبارمحليات

منذ الأسبوع الأول .. شركات الصرافة والتحويلات تنقلب على البنك المركزي في عدن وتنفذ أول خرق للقرارات الأخيرة

حيروت – خاص

أكد صحفي يمني إستمرار مصرف الكريمي بفرض عمولة تحويل مرتفعة من مناطق الشرعية إلى مناطق الحوثيين .

وقال الصحفي، عبدالرحمن أنيس، في منشور على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري  ،  “سألت موظف الكريمي بنفسي، قلت له معي فلوس بالعملة القديمة الكبيرة باحولها الى صنعاء كم العمولة ؟ قال لي نفس عمولة العملة الجديدة 68%” .

وأضاف أنه سأل الموظف عن سبب إستمرار إرتفاع عمولة التحويل على الرغم من تشابه عملة عدن وصنعاء إلا أن موظف الكريمي وكعادته أجاب بعنجهية “هكذا عجبك او دور حد يحول لك” .

مراقبون أشاروا إلى  أن استمرار شركات التحويلات والصرافة بفرض عمولة باهضة رغم قرار البنك المركزي في عدن بإلغاء عمولة الحوالات “الجزافية ” يؤكد أن القرارات الأخيرة ستبقى حبراً على ورق كما أن حكومة معين عبدالملك ليست بتلك القوة التي تستطيع من خلالها فرض أي قرار استناداً إلى تجارب سابقة  ، ويثبت بأن تعليل البنك للقرارات بأنها جاءت لمعالجة التشوهات السعرية ليس صحيحاً ، وفق مايلمسه المواطن من استمرار في انهيار العملة.

وفي الأسبوع الماضي ، وجه البنك المركزي اليمني بعدن  كافة البنوك وشركات الصرافة بإلغاء عمولة الحوالات الداخلية في جميع المحافظات .

‏‎وأقر البنك إلزام البنوك ومؤسسات الصرافة والتحويلات بوقف فرض العمولات الجزافية على التحويلات الداخلية بين المحافظات الواقعة تحت سيطرة الشرعية ، والواقعة تحت سيطرة الحوثيين، بدواعي التمييز السعري بين فئات العملة المحلية الواحدة.

وهدد البنك المخالفين بعقوبات مشددة ، وفق بيان مطول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى