الملتميدياعربي ودولي

تدهور سعر البيتكوين يؤثر على شركة تيسلا !

حيروت – متابعات

 

أظهر أحدث تقرير أرباح لشركة تيسلا أنها لم تقم بشراء أو بيع عملة بيتكوين في الربع الثاني، ولكنها أبلغت عن خسارة انخفاض في القيمة بمقدار 23 مليون دولار في مقتنيات الأصول الرقمية.

وقالت الشركة إن انخفاض قيمة بيتكوين تسبب في بعض التأثير في دخلها التشغيلي ربع السنوي. وسجلت شركة السيارات الكهربائية صافي دخل بلغ 1.14 مليار دولار للربع الثاني.

وأظهر تقرير الأرباح أن إجمالي الإيرادات نما بنسبة 98 في المئة على أساس سنوي للربع الثاني. وارتفعت الإيرادات من 6 مليارات دولار في عام 2020 إلى 11.9 مليار دولار هذا العام.

وعزت تيسلا الجزء الأكبر من نموها إلى زيادة الطلب على سياراتها الكهربائية، قائلة: حطمنا أرقامًا قياسية جديدة في الربع الثاني من عام 2021. سلمنا أكثر من 200 ألف مركبة. وتجاوزنا مليار دولار من صافي الدخل للمرة الأولى في تاريخنا.

وصرحت الشركة أن إجمالي الإيرادات تم تعويضه جزئيًا من خلال النمو في نفقات التشغيل وخسارة انخفاض القيمة المرتبطة بعملة بيتكوين بمقدار 23 مليون دولار.

وبالنظر إلى أن الشركة تحتفظ بعملة بيتكوين باعتبارها أصلًا غير ملموس، فإن القواعد تنص على أنه يجب على الشركة الإبلاغ عن خسارة الانخفاض في القيمة عندما ينخفض ​​سعر الأصل عن أساس التكلفة.

ومع ذلك، لا يطلب من الشركة الإبلاغ عن تقييمات الأسعار في الأصل الأساسي حتى يتم تحقيق المركز من خلال البيع.

وأعلنت الشركة في شهر فبراير عن شراء بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار، أي أكثر من ميزانية البحث والتطوير الفصلية بأكملها.

وقالت حينها إنها قد تواصل الاستثمار في العملات المشفرة. وأوضحت الشركة في نهاية شهر مارس أن استثماراتها بلغت 2.48 مليار دولار، بناءً على زيادة قيمة العملة في الربع الأول.

إنخفاض قيمة بيتكوين يؤثر في تيسلا 

سجلت الشركة مكاسب صافية قدرها 101 مليون دولار من مبيعات بيتكوين خلال الربع الأول، مما ساعد في زيادة صافي أرباحها إلى مستوى قياسي.

وفي بيان عمليات الشركة، يظهر هذا المكاسب على أنه انخفاض في نفقات التشغيل، مما يشير إلى أنها باعت بعض عملاتها مع ارتفاع أسعار بيتكوين في ذلك الربع.

ولكن سعر بيتكوين انخفض بأكثر من 40 في المئة في الربع الثاني. لذا تكون قيمة عملات الشركة أقل بكثير مما كانت عليه في نهاية الربع الأول.

وبلغت العملة المشفرة ذروتها فوق 63000 دولار في شهر أبريل. ومن ثم انخفضت إلى أقل من 30 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر. ويتم تداولها حاليًا بما يقارب 40000 دولار.

ولا تأخذ تيسلا في الحسبان عملة بيتكوين كأصل محدد بالسوق، مما يعني أنها تعترف بمزايا الأرباح إذا بيعت لتأمين المكاسب.

نتيجة لذلك لا ينبغي أن يؤثر الانخفاض في قيمة بيتكوين في الأرباح طالما لم تبيع الشركة من أي من عملاتها.

وتضاعف دخل تيسلا التشغيلي أربع مرات ليصل إلى 1.3 مليار دولار عن نفس الفترة من العام السابق. وتجاوزت الإيرادات البالغة 11.96 مليار دولار تقديرات المحللين.

 

المصدر : ait news

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى