الأخبارمحليات

آل الحميقاني: الشرعية خذلتنا في البيضاء

حيروت- متابعات

دفع الحوثيون وقوات الشرعية، بتعزيزات إلى أطراف مديرية بيحان في شبوة (وسط) بعدما حققت صنعاء تقدما وسيطرت على مديريتي ناطع ونعمان في البيضاء.

وقد يشكل تقدمها المحتمل في منطقة بيحان الواقعة على حدود آخر معقل للحكومة في مأرب، تهديدا كبيرا للحكومة.

ووفقا لوكالة فرانس برس صعد الحوثيون جهودهم العسكرية للسيطرة على مأرب في فبراير، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل المئات من الجانبين.

ومن شأن السيطرة على هذه المنطقة الغنية بالنفط، أن تعزز الموقف التفاوضي للحوثيين في محادثات السلام.

وأثارت المعركة أيضا مخاوف من حصول كارثة إنسانية، مع فرار العديد من اليمنيين إلى المنطقة هربا من القتال في أجزاء أخرى من البلاد.

وقال مصدر عسكري حكومي للوكالة، إن مقاتلين من الجانبين، أرسلوا إلى ضواحي بيحان بعد سيطرة الحوثيين على منطقتين في محافظة البيضاء القريبة.

وقال وكيل محافظة البيضاء أحمد الحميقاني “نؤكد سيطرت الميليشيات الحوثية على مديريتي ناطع ونعمان وبدء تقدمهم نحو بيحان في شبوة. واجهت المديريتان خذلانا من وزارة الدفاع التابعة للحكومة الشرعية ومن التحالف العربي لأنهما سقطتا بدون مواجهة عسكرية كبيرة”.

وأضاف “هناك حالة نزوح كبيرة. 80 شخصا من سكان ناطع ونعمان وزاهر فروا من بيوتهم”.

وتابع “نحن في البيضاء نواجه كارثة إنسانية وندعو المنظمات إلى التدخل العاجل للمساعدة في خفض المعاناة الإنسانية”.

وسيطر الحوثيون السبت على مديرية ناطع في محافظة البيضاء بدون مواجهة بعد انسحاب القوات الحكومية منها بحسب مصدر عسكري حكومي طلب عدم كشف اسمه.

وأكد المصدر أن الحوثيين بعد سيطرتهم على ناطع في البيضاء بدأوا الزحف نحو مديرية بيحان في محافظة شبوة النفطية. وأشار إلى أن الحوثيين حققوا تقدما أيضا خلال اليومين الماضين في مديرية نعمان في البيضاء بهدف التمركز في مواقع تطل على محافظة شبوة.

وتشهد البيضاء منذ ثلاثة أسابيع معارك بين الطرفين حقق فيها الحوثيون تقدما في معظم الجبهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى