الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

بالتفصيل : هذه هي الكارثة المترتبة على قرار رفع الدولار الجمركي .. مصادر تكشف عن ميناء خارجي للإستيراد بديل لميناء عدن

 

حيروت – خاص
وصف صحافي يمني ، الثلاثاء ، الرئيس هادي وحكومته بكارثة العصر إثر قرار رفع سعر الدولار الجمركي من 250 ريال إلى خمسمائة ريال .

وقال الصحافي رشيد الحداد ، في منشور على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري، أن  حكومة هادي تجيد صناعة النكبات وعاجزة عن إيجاد أي حلول، فعوضاً عن تخفيض الدولار الجمركي من 250 ريال إلى 150 ريال او أقل من ذلك لتخفيف مضاعفات انهيار سعر صرف المطبوعة من الريال اليمني ، اتجهت إلى رفع سعر الدولار الجمركي بنسبة 100% أي من 250 ريال إلى 500 ريال .

وأشار الحداد إلى أن هذا التوجه يؤكد إصرار تلك الحكومة الهائمة في عواصم عدد من الدول على ضرب ما تبقي من نشاط في السوق المحلي اكان في الجنوب او الشمال كون معظم أسعار المواد الكمالية في حال استثناء القمح والدقيق وحليب الأطفال والأدوية ، مؤكدا  بأن حكومة هادي  لا تنوي القيام باي إصلاحات حقيقية في المجالين المالي والنقدي وانها عجزت عن إعادة إيرادات النفط والغاز من بنوك ومصارف وهبارين محليين إلى بنك عدن ، وفق الصحافي الحداد .

ولفت الحداد إلى احقية  عمال موانئ عدن أن يضربوا عن العمل كون تلك الإجراءات سوف تنهي ما تبقى من حركة ملاحية للميناء بعد رفع الجمارك بنسبة 100 % والذي سيدفع ما تبقى من تجار إلى اعتماد ميناء صلالة كميناء بديل وادخال البضائع براً .

الحداد قال ان  احد الصحفيين في عدن  قد أكد بان تعرفة الجمارك التي كان يدفعها التاجر المستورد عبر ميناء عدن قبل قرار رفع الدولار الجمركي بنسبة 100% كان يصل إلى 10000 دولار كجمارك على حاوية واحدة ، ولذلك اتجه العشرات من التجار للاستيراد عبر ميناء صلالة ولم تكلفهم الجمارك هناك 30% من إجمالي ما كان يتم دفعه في ميناء الحاويات بعدن ، وكانوا يفضلون نقل بضائعهم من سلطنة عمان إلى المحافظات براً كونها كانت اقل تكلفة .

ويؤكد الحداد  بأن حكومة هادي  تتطلع لانهيارات قادمة في سعر صرف العملة ، بعد عجزها عن إيجاد أي حلول ،حتى وان كان احد ابرز تلك الحلول إعادة كافة كبار موظفيها الذين يتقاضون اكثر من 100 مليون دولار شهرياً معظمها تسحب من السوق ناهيك عما يحصلون عليه من أموال من الرياض وابوظبي بشكل دوري قد تساهم في خفض الضغط على العملة لو تم انفاقها في الأسواق اليمنية في المحافظات الخارجة عن سيطرة صنعاء .

واختتم الحداد حديثه بالقول بأن  هادي كارثة العصر وحكومة معين عبدالملك بقيادة الحاكم المدني السعودي ال جابر أسوأ حكومة في العصر الحديث .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى