الأخبارمحليات

اتهام سعودي خطير للإمارات في اليمن

حيروت- متابعات

اتهم كاتب وسياسي سعودي، دولة الإمارات المشاركة في التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، بالاستمرار بتعطيل اتفاق الرياض، المتعلق بحل الخلاف بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال الكاتب والصحفي السعودي، سليمان العقيلي، في تغريدة على صفحته في “تويتر”: “إذا لم تساعد أبو ظبي في تنفيذ اتفاق الرياض المتعلق بأزمة جنوب اليمن وظلت على حالها في تعطيله، فاعتقد أن العلاقات السعودية الإماراتية ستظل تحت الاختبار”.

وظهرت الخلافات السعودية الإماراتية بشكل علني خلال الأيام الأخيرة، في ملفات كثيرة، أبرزها ما يتعلق بإنتاج النفط والملف اليمني. وفي الخامس من نوفمبر 2019، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، اتفاق الرياض لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما، عقب مواجهات دامية بينهما في عدن وأبين.

وينص الاتفاق على خروج القوات العسكرية من عدنن وتشكيل حكومة كفاءات لا تتعدى 24 وزيرا بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، يعينهم الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية.

ولم ينفذ من اتفاق الرياض سوى تشكيل حكومة، وعادة ما تتبادل “الشرعية” و”الانتقالي” الاتهامات فيمن يعرقل تنفيذ الاتفاق بشقيه السياسي والعسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى