الأخبارمحليات

باحث عربي: نهاية وشيكة للدور الإماراتي في اليمن

حيروت- متابعات

قال البحث والمفكر الموريتاني محمد المختار الشنقيطي، إن دولة الإمارات لن تستطيع الوقوف في وجه المملكة العربية السعودية في الملف اليمني أو الملفات الإقليمية الأخرى.

وأضاف الباحث في حديثه لـ”برنامج حديث المساء”، على قناة يمن شباب الفضائية بالقول: “لا اعتقد أن الإمارات تمتلك إمكانيات للوقوف في وجهة السعودية”.

وأشار ، إلى أنه “إذا كانت الرياض جادة في تغيير مسارها وخطتها ونهجاها في اليمن وفي الاقليم، فإن أبو ظبي ستضطر إلى التكييف مع الخيارات السعودية”.

وتشترك الرياض وأبو ظبي في إدارة مجموعة من الملفات المعقدة في المنطقة، التي تشكل بمجملها قاعدة تدفع الطرفين إلى تنحية ملفات الخلاف من أجل الحفاظ على مصالحهما الاستراتيجية، بما فيه الملف اليمني.

ولفت الشنيقطي إلى أن “سبب قوة الإمارات في السنوات الأخرة وبطشها يعود إلى تمكنها من ركوب موجة التحكم في القرار الاستراتيجي السعودي والمصري، وهاتان الدولتان قوة في المنطقة.

ومؤخرا، توترت العلاقة بين الإمارات والسعودية في ما يتعلق بإنتاج النفط وملفات أخرى متراكمة، حيث يتمسك كل طرف بمصالحه الخاصة دون وضع اعتبارات للمصالح المشتركة، وهو ما أدى إلى تأزم العلاقة بين الرياض وأبو ظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى