الأخبارمحليات

الدكتوراة بامتياز للباحث يزن سلطان ناجي في أطروحة «دور قوات حفظ السلام في تسوية النزاعات الدولية »

حيروت – عدنان الجعفري :

نال الباحث يزن سلطان ناجي  درجة الدكتوراه بتقدير  إمتياز في المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراة الموسومة ب «دور قوات حفظ السلام في تسوية النزاعات الدولية ».

وتكونت لجنة المناقشة من أ. د / محمد جميل ناجي مشرف علميآ ومناقشآ داخليآ من جامعة عدن، وأ.د/ محمد بن محمد الشعيبي رئيسآ ومناقشآ خارجيآ رئيس جامعة تعز ، و أ مشارك د / محمد هيثم العرجي عضوآ ومناقشآ داخليآ جامعة عدن .

وقام الباحث يزن سلطان ناجي من خلال الدراسة بتقديم البحث عبر تقسيمه الى مقدمة وبابين في كل باب ثلاتة فصول ،حيث خصص الباب الاول من هذا البحث لبيان مفهوم قوات حفظ السلام الدولية وذلك من خلال البيان واهميتها ودواعي إنشائها والاسس القانونية .

بينما خصص الباب الثاني للوقوف على الية عمل قوات حفظ السلام الدولية حيث عمل على بيان القواعد التي تحكم نظام عمل قوات حفظ السلام الدولية وعملياتها والصعوبات التي تواجهها على صعيد الممارسة العملية والخاتمة ، و يتضمن ملخص البحث أهم النتائج والمقترحات التي تم التوصل اليها .

حضر مناقشة الأطروحة الدكتور حسن باسلامه وزير التعليم العالي الاسبق ،والدكتور مازن العيدروس وكيل وزارة التعليم لشئون البعثات ، وفهمان عطيري مدير عام مديرية البريقة والدكتور عبد الرحمن الزهر نائب عميد كلية الحقوق و المحامي أمين الكوشب مستشار رئيس جامعة تعز وعدد من الباحثين والمهتمين واصدقاء الباحث

وينتمي الباحث يزن سلطان ناجي لأسرة عريقة ولها باع طويل في المجال العلمي والعسكري ، إذ كان والده المؤلف سلطان ناجي صاحب اشهر كتاب عسكري  « تاريخ اليمن العسكري » وله الكثير من المؤلفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى