الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

عودة المواجهات في مأرب واندلاعها في البيضاء.. الحوثيون يعلنون مقتل أمير تنظيم القاعدة

حيروت – خاص

تجددت المواجهات العسكرية بين قوات هادي وقوات الحوثي في محافظة مأرب، اليوم، بعد هدوء حذر أمس الجمعة، فيما اندلعت مواجهات بين الطرفين في محافظة البيضاء قتل على إثرها أبو ذر الطيابي، أمير تنظيم القاعدة في البيضاء.

وذكر المركز الإعلامي التابع لوزارة الدفاع في حكومة هادي، أن “القوات الحكومية صدت هجومًا واسعًا شنه الحوثيون على مواقعها في أطراف مديرية رغوان، شمال غرب مأرب، صباح اليوم”.

وأوضح المركز في بيان حصل حيروت الإخباري على نسخة منه، أن “مواجهات عنيفة اندلعت صباح اليوم، إثر هجوم شنه الحوثيون على مواقع القوات الحكومية في جبهة ماس على أطراف مديرية رغوان”.

وبحسب البيان “استهدفت مدفعية القوات الحكومية، في ساعات مبكرة من صباح اليوم، تجمعات للحوثيين في الأطراف الغربية لمديرية رغوان، مدمرة عربات وآلية قتالية استخدمها الحوثيون في الهجوم”.

وبالتزامن، “شنت مقاتلات التحالف تسع غارات جوية على مواقع الحوثيين في مديريتي صرواح ومجزر”، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء سبأ التابعة للحوثيين.

من جانبها، ذكرت وكالة الصحافة اليمنية، أن “42 من مسلحي التحالف وعناصر تنظيم القاعدة، ما بين قتيل وجريح في حصيلة أولية جراء هجوم فاشل شنته باتجاه مواقع قوات صنعاء شمال غرب مدينة مأرب”.

وقالت مصادر محلية في محافظة مأرب لـ”وكالة الصحافة اليمنية”، إن “قوات صنعاء تمكنت من إحباط زحف نفذه مجندي “لواء المغاوير” التابع لقوات التحالف بالتعاون مع مجاميع تنظيم القاعدة، باتجاه مواقع قوات صنعاء أسفل وادي “نخلا” شمال غرب مدينة مأرب”.

وأوضحت المصادر أن “قوات صنعاء أجبرت قوات التحالف واجبارها على الانسحاب باتجاه “جبل الصفراء” غرب المدينة”، مؤكدةً أن “قوات التحالف والقاعدة تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، خلال المواجهات العنيفة مع قوات حكومة صنعاء، لقي خلالها 15 مسلحاً مصرعهم، أبرزهم مصرع القيادي “علي صالح حسن مبخوت العرادة” إضافة إلى اصابة 27 اخرين، في حصيلة أولية”.

وأشارت المصادر، إلى أن “سيارات الإسعاف لا تزال حتى اللحظة تنقل قتلى وجرحى قوات التحالف من أطراف وادي نخلا”.

وفي سياق منفصل، نقلت وكالة الصحافة اليمنية عن مصادر محلية في محافظة البيضاء أن “قوات صنعاء، شنت هجوم عسكري معاكس استهدف مواقع تنظيم القاعدة في جبهة الصومعة، كما قصفت مدفعية قوات حكومة صنعاء، اجتماع لقيادات تنظيم القاعدة في منطقة “طياب” بمديرية ذي ناعم، ما أدى إلى مصرع وجرح العشرات من عناصر تنظيم القاعدة”.

وأكدت المصادر، أن “عناصر تنظيم القاعدة وقوات التحالف تكبدوا خسائر فادحة أثناء الاشتباكات بين الطرفين في جبهة الصومعة، أبرزهم مقتل أبوذر الطيابي أمير تنظيم القاعدة في البيضاء”، مضيفةً أن “عدداً من أمراء التنظيم الإرهابي لقوا مصرعهم بقصف مدفعي نفذته قوات صنعاء إستهدف اجتماع قيادات تنظيم القاعدة في منطقة “طياب” أبرزهم وقد تم التعرف على جثامين “أحمد محمد القيسي” أميرالتنظيم في منطقة “عنه” بمديرية ذي ناعم، و2 من أبناءه، و”محمد حسين الجنيدي” أمير الجناح العسكري لتنظيم القاعدة في إمارة مودية محافظة أبين والقيادي “توفيق الفروي”، والقيادي “عبدالحكيم مبارك القيسي” والقيادي “عثمان احمد عبدالله المشدلي”.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان “معمر الارياني” وزير إعلام “حكومة هادي” عن بدء عملية عسكرية اطلق عليها اسم “النجم الثاقب” في محافظة البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى