الأخبارمحليات

كشف أسباب الهزيمة في “احداث ديسمبر ” وحقيقة تعرضهم لخيانات و “تكنولوجيا” الحوثيين .. طارق صالح يسرد تفاصيل ملفات يمنية شائكة

حيروت – خاص

تحدث العميد طارق محمد عبد الله صالح قائد مايعرف بحراس الجمهورية ،اليوم الإثنين ، في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية ،عن تفاصيل زيارته إلى موسكو، ممتدحا روسيا كونها تلعب دوراً محورياً في الشأن اليمني ، ومبدياً رأيه في عدد من الملفات اليمنية الشائكة .

وقال طارق صالح ، أنه ناقش عملية دفع السلام في اليمن ، إضافة لمناقشته مسألة رفع العقوبات الأممية عن أحمد علي عبد الله صالح.

وأضاف طارق صالح بأن “روسيا دولة محورية وعضو دائم في مجلس الأمن ولها نفوذها سواء في اليمن أو في المنطقة، ولها علاقاتها مع إيران ومع دول المنطقة، مع الإمارات مع السعودية، وأيضا لها علاقة قوية مع الأحزاب اليمنية نفسها، ولها علاقات مع شخصيات اجتماعية وسياسية في اليمن وتستطيع التأثير في هذا الملف بما يحقق الأمن والاستقرار في البلاد”.

وبشأن مسألة رفع العقوبات الأممية عن نجل الرئيس الراحل أحمد علي عبدالله صالح، قال: “ناقشنا هذا الموضوع باستفاضة وهم على قناعة بأنها ليست مبررة سواء في السابق، أو عدم وجود مبرر لبقائها في الوقت الحالي، ووعدونا أنهم سينظرون بجديه إلى هذا الأمر”.

وحول الإحتلال الإماراتي لجزيرة ميون ، دافع طارق صالح عن الإمارات ” الممولة له ولقواته ” رغم الأدلة الحتمية باستحداثاتها العسكرية التي وردت في تقرير وكالة أسوشيتد برس واستناده إلى صور الأقمار الصناعية التي رصدت قواعد عسكرية ومطاراً تم انشاؤه مؤخراً ، مشيراً إلى  وجود  قوات تتبع هيئة خفر السواحل اليمنية بقيادة القملي متواجدة في جزيرة ميون، وأيضا هناك قوة صغيرة من قوات التحالف العربي متواجدة في الجزيرة ممثلة بالقوات السعودية، وتم بناء المدرج لتقديم الاسناد اللوجستي المستقبلي للقوات المشتركة في الساحل الغربي، أو لأي أطراف أخرى، واصفاً الحديث عن احتلال الإمارات للجزيرة اليمنية ب ” بروباغندا إعلامية”  لا تخدم القضية اليمنية ولا مواجهة الحوثيين ولن تخدم أحد ، وفق تعبيره .

وفي حديثه عما جرى في أحداث ديسمبر ، قال طارق صالح بأنهم :” تحركوا  حينها في أكثر من مكان وكنا ملاحقين على مدار الساعة، ولم أتعرض لأي إصابة، وعلي عبد الله صالح قتل اثناء ما كان يقاتل في صنعاء دفاعا عن مبادئه وبلده ، مؤكداً بأنهم لم يتعرضوا  لخيانات، ولكن  الحوثي كان مرتبا لهذا اليوم، وكان معد العدة ومجهزاً  لهذا اليوم من قبل فترة .

وأضاف طارق صالح :”  الرئيس صالح سلم الدولة للرئيس هادي بقواتها المسلحة وحرسها الجمهوري ومؤسساتها المدنية والأمنية والمالية وغيرها، فكان الناس يعتقدون أنه يوجد لدينا حرس جمهوري، كان يوجد لدينا تعاطف وقاعدة جماهيرية كبيرة ولكنها غير منظمة ، هذه القاعدة الجماهيرية غير المنظمة واجهت مجموعات مسلحة تمتلك سلاح دولة بكل ما تعنيه الكلمة، في عدد من الاحياء وعدد من المحافظات، وكان الحوثي معد لهذا اليوم، وكان الحوثي يمتلك تكنولوجيا من داعميه الإيرانيين استطاع ان يشوش على قناة اليمن اليوم وعلى اتصالاتنا.

وتوجه طارق صالح إلى العاصمة الروسية موسكو في الوقت الذي قدم الوفد العماني فيه إلى العاصمة صنعاء لبحث سبل حل الملف اليمني ، في خطوة تؤكد رغبة قائد مايعرف بحراس الجمهورية في الساحل الغربي ورئيس المكتب السياسي لما يعرف بـ”المقاومة الوطنية”  في الحصول على دعم وإسناد من روسيا لتقوية موقفه في المفاوضات الجارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى