الأخبارمحليات

عاجل : عقب بيان بن مبارك ..  قيادي إصلاحي بارز يكشف عن اربعة بنود للحل منها عودة هادي والحكومة إلى صنعاء ونشر قوات عمانية – أردنية مشتركة

 

حيروت – خاص

نقل قيادي بارز في حزب الإصلاح ، قبل قليل ، عن من قال عنه بانه احد المقربين من  جماعة الحوثي كشفه عن بنود المرحلة الاولى من وقف إطلاق النار .

وقال رئيس  حزب التجمع اليمني للإصلاح في مأرب الشيخ مبخوت بن عبود الشريف،  على حسابه في تويتر ، أن البنود تتضمن  عودة الحكومة وفتح مطار صنعاء في وقت واحد وإخلاء الشوارع من المظاهر المسلحة ، وفتح ميناء الحديده وسحب قوات الحوثي من محافظة مأرب في وقت واحد ، وعودة الرئيس هادي  الى صنعاء يسبقه نشر قوة مشتركه عمانية وأردنية وحرس الرئيس .

وكان وفد عماني رفيع المستوى قد وصل إلى العاصمة صنعاء نهار اليوم السبت للتباحث مع السلطات في العاصمة بخصوص عملية السلام في اليمن .

وفي وقت سابق ، كشف وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، عن أربعة بنود تطرحها المبادرة الأمريكية لوقف الحرب في اليمن، واستئناف مفاوضات السلام بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، جرى اشتقاقها من الإعلان المشترك الذي طرحته الأمم المتحدة في أبريل 2020م.

مضيفا: “إن المبادرة الامريكية المطروحة بشأن وقف الحرب في اليمن، مأخوذة من الإعلان المشترك الذي أعدته الأمم المتحدة في أبريل، تستثني بعض القضايا الإشكالية والعالقة”، مؤكدا أن الحكومة اليمنية وافقت عليها كحزمة واحدة متكاملة غير قابلة للتجزئة”.

وتابع في بيان ما تم اخذه من الإعلان المشترك، قائلا: “أخذوا أربعة قضايا يعتقد أنها ستمهد لعملية السلام، واستثنوا القضايا الإشكالية أو العمالقة، فأخذوا فتح مطار صنعاء، وميناء الحديدة وفقا لاتفاقية ستوكهولم، وقبلهم وقف شامل لإطلاق النار والعودة للمشاورات”.

مراقبون أشاروا إلى ان كثرة التسريبات الأخيرة حول بنود الحل تتضمن إثارة الرأي العام لمحاولة التأثير على مسار المفاوضات أكثر من كونها تسريبات حقيقية  ، لكن – ومع كل هذا –  يبقى الجانب العماني الاشد تأثيرا على اطراف الصراع لوقوفه المتزن على مسافة واحدة من كافة الاطراف المتصارعة منذ بدء الحرب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى