محليات

بيان هام عن مجلس عدن السياسي الموحد

حيروت- خاص

صدر عن مجلس عدن السياسي الموحد، بيان توضيحي لإزالة اللغط والجدل الذي أثير بعد أشعاره.

“حيروت الاخباري” حصل على نسخة من البيان إليكم نصه:
نظرا لحالة الالتباس التي حدثت أثناء نشر الاشهار من طرف واحد , وبعد التشاور مع الشخصيات في الداخل تقرر إعادة نشر البيان مع التعديلات المتفق عليها على النحو التالي:
وثيقة اشهار مجلس عدن السياسي الموحد
يقول الله سبحانه وتعالي ( وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) الانفال 46, (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) التوبة
نظرا لواقع عدن المرير والمؤلم , وما تعانيه من تدمير وعبث ممنهج ,شمل كل نواحي الحياة السياسية والاقتصاد والاجتماعية , الذي طالها علي امتداد اكثر من نصف قرن من الزمان من عام 1967م .
والفشل المتراكم لكل الحكومات المتعاقبة في الإبقاء و الحفاظ وتطوير نهضة عدن النموذجية , والتي شملت كل نواحي الحياة , والمكتسبة من خلال مراحل طويلة من الجهد ونضالات كبيرة على امتداد عقود مديدة .
وحرصا منا على مكانة وسمعة عدن وابنائها ومجتمعها الكوسموبوليتي , وموروثها الحضاري وتاريخها النضالي الطويل , وسلامة نسيجها الاجتماعي ,وتحصينه من التفكك الناتج عن الاختراقات المتعددة وبأشكالها ومسمياتها المختلفة , والمحافظة على ثقافة المدنية فيها من غزوا عصبية المحيط الريفي , وتطورها بما يواكب تطورات العصر .
وادراكا لحجم التحديات ومواجهة المخاطر المحيطة , بأمن واستقرار عدن كرادف لأمن واستقرار محيطها والمنطقة , حيث ظلت عبر التاريخ الطويل رافد للمدنية والرقي والتحضر, وترفض مظاهر العنف والإرهاب والفساد , كمتناقضات مع هواها وثقافتها ورقيها , وبالتالي معوقات مانعة لكل سبل المعالجة والتصحيح نحو نهضة حقيقية .
ونظرا لعقود من الاقصاء والتهميش والتشرد والتصفيات الجسدية لأخيار وكوادر وكفاءات عدن , فأنها اليوم بكل فئاتها ومكوناتها السياسية والاجتماعية والثقافية تتعطش لصف عدني موحد يجمع أبنائها ومحبيها على موقف رجل واحد , بعد ايقانهم من محاولات استمرار تدهور أوضاع مدينتهم عدن ,الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية, ومتطلبات التنمية والخدمية , بعد ان اصبح السكوت خذلان وجريمة لا تغتفر بحق عدن وساكنيها وابنائها .
وبعد تشاور عدد من أبناء عدن , تم الاتفاق على اشهار ( مجلس عدن السياسي الموحد ) المبني على الشراكة والتعاون في مواجهة مخاطر التهديدات الحالية والمستقبلية المضرة بعدن , حفظ دماء أبنائها والحرص على مقدراتها وإدارة تنميتها للنهوض بها , منطلقا من اهداف وادبيات مصاغه في برنامج سياسي بمفاهيم وطنية وإنسانية ترتقي بعدن لمصاف العالم المتحضر , على ان تحدد التشكيلات والهيئات التنظيمية للمجلس والمهام المناطة عند انعقاد اول مؤتمر تأسيسي للمجلس الذي سيعقد ويحدد لاحقا .
مبادئ واهداف المجلس السياسي
1ـ يرعي ويحفظ عدن وخصوصياتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية .
*خصوصيتها الاجتماعية والثقافية كمدينة (الكوسموبوليتية) بمجتمع متعايش متنوع الأعراق والأيدولوجيات والعقائد , منضبط بنظام وقانون , راقي حضاريا واخلاقيا وثقافيا .
*خصوصيتها السياسية , حيث تحتضن تنوع سياسي وثقافي , يخضع لمبدأ الديمقراطية , يتنفس حريات , ويتنافس بالأفكار , يرفض العنف والاحتكام للبندقية .
*خصوصيتها الاقتصادية , كمنطقة اقتصادية ومركز تجاري , منفتح على العالم , ومفتوح للعالم , مستقر ومنضبط بنظم وقوانين ترعي الحق العام والخاص , وبيئة عادلة ومنصفة للجميع دون استثناء .
2ـ يعبر عن تطلعات وامال المجتمع العدني , ويدافع عن الحقوق والاستحقاقات .
3ـ يمثل عدن وأبنائها امام الأطراف الأخرى , في المفاوضات والمنظمات والمحافل المحلية والدولية .
4ـ يرعى التعايش ,والعيش الكريم , لكل سكان عدن ,و يصون الحق العام والحق الخاص , والحريات الفكرية والثقافية والتعدد السياسي , ويحمي المجتمع من الصراعات والشقاق , والحقن المناطقي والطائفي , ودس سموم الكراهية والعنصرية , والتمايز والازدراء من الاخر .
5ـ ينظم حق المواطنة , والمواطن العدني هو كل من لم يجرم بحق عدن , او الإساءة للهوية العدنية بشكل وغير مباشر , وترعرع في كنفها , وتمرغ بترابها , والتزم بخصوصياتها , وتعايش مع مجتمعها , مسالما مستقرا للعمل او التجارة , خدمها وخدمته .
6ـ يحمي عدن من العنف , ويرفض كل من يأتيها غازي أو فاتح على ظهر دبابة , مدجج بالسلاح , ومثخن بالعصبية , يريد اخضاعها , ويرفض الاندماج في مجتمعها او التعايش مع فسيفسائها , و الالتزام لإيقاع الحياة , والنظام والقانون فيها , عابثا بخصوصيتها , مثيرا للنعرات والصراعات السلبية , جاعلا منها منصة لمعاركه عبثية .

7ـ يرعى حق أبناء عدن في إدارة مدينتهم بكوادر عدنية , وفق معايير الكفاءة والمهنية , في الإدارة المحلية والأمنية , والمرافق الحيوية والمرتكزات الاقتصادية ( الميناء والمطار والمصافي والمملاح ) , وتشغيل تلك المرتكزات لتكن رافدا اقتصاديا لموارد عدن , ولن تستقر عدن بغير قوة امنية تحميها من أبنائها .
8ـ التأكيد على جبر ضرر الماضي من 1967م , و وقف حجم التراكمات ,وتطبيق العدالة الانتقالية لترسيخ عدالة اجتماعية .
9ـ يتكفل المجلس باستكمال هيئات , و اعداد الوثائق , والادبيات السياسية والاجتماعية للمجلس , و استكمال قوام اللجنة العمومية , المعنية بإقرار الوثائق والادبيات , وانتخاب هيئات قيادية .
10ـ مجلس عدن السياسي الموحد ذات شخصية مستقلة لا يتبع ولا يخضع لاي جهة كانت اعتبارية او شخصية .
11ـ باب الانتساب لعضوية المجلس مفتوحة لكل أبناء عدن وانخراط مكوناتهم مع الاحتفاظ بشخصياتها الاعتبارية في المجلس .
12ـ يطمئن مجلس عدن السياسي الموحد الجميع انه لا يستهدف أي طرف سياسي , ويقر احتكامه للنظم والقوانين المنظمة للنشاط السياسي والثقافي , ويلتزم للسلطة المتوافق عليها , اذا ما رعت خصوصية عدن , وحق أبنائها بالعيش الكريم وإدارة مدينتهم بكوادر وكفاءات منهم امنيا واقتصاديا واداريا .
الهيئة التأسيسية
مجلس عدن السياسي الموحد
صادر في عدن 31 مايو 2021م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى