الأخبارمحليات

وفاة الرجل الذي أحدث ثورة في النظام القبلي اليمني واصطدم بعلي عبدالله صالح وتسبب بإيقاف الجبري وبرنامجه  ” صور من بلادي  “

حيروت _ متابعات خاصة

توفي ،  اليوم الأربعاء ،  شيخ قبلي بارز في صنعاء .

وأفادت مصادر بأن الشيخ ملفي علي عامر ملفي أحد مشايخ قرية مقولة سنحان بمحافظة صنعاء توفي اليوم عن عمر ناهز ال 75 سنة .

ويعد الشيخ ملفي أول من ادخل نظام الإنتخابات لإختيار شيخ القبيلة وكان له الدور في ترك منصبه .

وقام الشيخ ملفي  بعرض المنصب على رجال القبيلة وتمت أول عملية انتخابية لاختيار شيخ القبيلة في اليمن والتي كان يغلب عليها الطابع الوراثي .

وأضافت المصادر أن الشيخ ملفي تنازل عن المنصب ودعا أبناء القرية الراغبين إلى ترشيح أنفسهم عام 1999م وتم خلالها ترشيح أربعة شخصيات إجتماعية وفاز في الإنتخابات الشيخ ناصر صالح آل الشيخ .

وأكدت المصادر أن هذه الطريقة ازعجت العديد من المشايخ في اليمن والذي طلبوا من الرئيس الراحل صالح إيقاف هذه الطريقة خوفا على مناصبهم وهو ما دفع بالأخير إلى تعيين مشايخ من قبله بعيدا عن الإنتخابات .

وتم إيقاف “برنامج صور من بلادي” والذي كان يقدمه الإعلامي الجبري بعد تغطيته للتجربة الانتخابية في قرية مقولة والتي طالب خلالها الجبري من توسيع التجربة الانتخابية على مستوى القبائل اليمنية .

وفشلت عملية الانتخابات بعد تدخل السلطات العليا في الدولة وهو ما تسبب في ظهور أكثر من شيخ على مستوى القبيلة لكن الشيخ ملفي رفض العودة إلى منصبه دون الإنتخابات والتي تم تحديدها بفترة 6 سنوات لكنه نجح في فترة انتخابية ثانية .

ومازالت قبيلة سنحان تنتظر وتترقب أهالي قرية مقولة هل سيتم انتخاب شيخ جديد أم سيتم إختيار ابنه وخاصة بعد إصرار عدد من مشايخ القبيلة على ترشيح ابنه الأكبر خوفا على مناصبهم وخاصة بعد وصولهم وتزكيتهم لابنه والذي مازال متمسك بالتجربة الانتخابية التي انتهجها والده  ، بحسب المشهد اليمني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى