الأخبارمحليات

تحرك أمريكي يوم “الوحدة اليمنية ” .. الشيوخ يوجهون رسالة للرئيس وليندر كينغ يقحم أميرة سعودية لبحث الملف اليمني

حيروت

دعت عضو مجلس الشيوخ الأمريكية إليزابيث وارين و15 عضوا آخرين، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استخدام جميع الوسائل الدبلوماسية، بما في ذلك تعليق مبيعات الأسلحة، والتعاون العسكري لإنهاء حصار التحالف السعودي على اليمن، والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الخطاب الذي وجهه الأعضاء إلى الرئيس بايدن القول إنه يجب “اتخاذ تحرك فوري وحاسم لإنهاء الحصار المستمر على واردات الوقود والذي يؤدي إلى تزايد حدة الأزمة الإنسانية في اليمن”.

على صعيد آخر ، استأنف المبعوث الامريكي الى اليمن تيم ليندر كينغ إتصالاته مع العواصم الخليجية لبحث الأزمة اليمنية .

والتقى المبعوث الامريكي , وزير الخارجية السعودي فيصل الفرحان في واشنطن , لبحث المستجدات على الساحة اليمنية , بحضور الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

كما اجرى مباحثات عبر  الفيديو مع المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش لبحث الاوضاع في اليمن .

يأتي هذا عقب انتقادات لاذعة وجهها ليندر كينغ للحوثيين متهماً إياهم باعاقة جهوده ومبديا غضبا أمريكيا كبيرا من الهجوم الذي تشنه الجماعة للسيطرة على مأرب  .

كما يأتي عقب فرض عقوبات أمريكية على القياديين العسكريين في الجماعة وهما هاشم الغماري ويوسف المداني .

في السياق ، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن تصميم الولايات المتحدة الثابت على إيجاد حل للنزاع اليمني، مشيدا بتمسك الشرعية بالتزاماتها في هذا الصدد.

وجاء ذلك في بيان صدر عن بلينكن اليوم السبت بمناسبة الذكرى الـ31 لتحقيق الوحدة الوطنية في اليمن.

وقال بلينكن في البيان إن واشنطن “تثمن الالتزامات الدائمة للحكومة اليمنية للمضي قدما نحو إحلال السلام”، مضيفا أن “إيجاد حل شامل ومستدام لهذا النزاع على سلم أولويات الولايات المتحدة”.

وتابع: “أتطلع إلى استمرار التواصل بين دولتينا والشركاء الآخرين من أجل إحلال السلام وأؤكد التزامنا بالمساعدة في ضمان مستقبل مزدهر لليمنيين كافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى