استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

سلاحٌ بلا صاحب في بحر العرب

حيروت

الادعاء
“شحنات أسلحة مهربة للحوثيين يتم ضبطها في البحر ولا يعلم مصيرها أحد”

الخبر المتداول
تمكنت القوات البحرية الأمريكية من إحباط عملية تهريب كميات كبيرة من الأسلحة المتنوعة، بما فيها صواريخ، كانت على متن سفينة صغيرة مجهولة الجنسية (لا تحمل علم أية دولة)، وذلك في المياه الدولية لبحر العرب جنوب اليمن، ويعتقد أنها كانت في طريقها للحوثيين.

وكانت إحدى دوريات البحرية الأمريكية، وفقا لموقع البحرية، اعترضت شحنة أسلحة متنوعة مخبأة على متن مركب صغير، وهي 1500 سلاح كلاشنكوف، و200 قاذفات آر بي جي، و21 رشاشا، وقامت بمصادرتها بمساعدة سفينة أمريكية أخرى، حضرت للموقع.

وبينما صادرت البحرية الأمريكية الأسلحة، وسمحت للمركب وطاقمه بالرحيل، فإن الواقعة هي الثالثة خلال شهرين، لتكون ضمن سلسلة من عمليات ضبط شحنات الأسلحة غير المشروعة التي يعتقد أن مصدرها إيران.

الناشر:

صحيفة أخبار اليوم

الخليج الجديد

عربي 21

عبدالقادر الجنيد

 

 

تحقق المشاهد المصورة

بقدر نسبة صحة الخبر الذي يؤكد ضبط البحرية الأمريكية شحنة أسلحة صينية وروسية مجهولة المصدر في بحر العرب، إلا أنه وفق ما نشرته البحرية الأمريكية لا مصدر لها ولا تُعرف الوجهة التي ستذهب إليها حتى الآن على الأقل، وهو ما يعطي مؤشرًا بعدم سرعة الحكم في ظل وجود فصائل مسلحة أخرى في اليمن تعمل على شراء أسلحة والحصول عليها من مصادر مختلفة، في استقطاب مستمر تعيشه البلاد منذ 7 سنوات.

الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية أكد أنه ضبط شحنة أسلحة على متن مركب عديم الجنسية، مكتفيًا بنشر تفاصيل العثور على الشحنة وما تضمنته من أنواع، دون توجيه أصابع الاتهام لأحد من حيث المصدر والوجهة التي كان المركب يقصدها.

وكالة الصحافة الفرنسية هي الأخرى أوردت الخبر مزودًا بفيديو من 32 ثانية، دون الإشارة لأي تفاصيل أخرى.

السياق السياسي
تشهد الساحة السياسية اليمنية حراكًا أمميًا وأمريكيًا للضغط على القوى المتصارعة والفاعلين الإقليميين من أجل الوصول إلى حل سياسي يُنهي سنوات الحرب في اليمن، وسط اشتراطات مستمرة من جماعة الحوثي في مفاوضات غير مباشرة تحتضنها مسقط.

عسكريًا، يشن الحوثيون هجوما مستمرا على مأرب منذ فبراير الماضي، ويشهد اليمن هجمات متفرقة في محافظات أخرى كالبيضاء والجوف وصعدة وتعز، وتستمر في المقابل الطائرات المُسيّرة والصواريخ الباليستية بعيدة المدى، في استهداف مواقع متفرقة بالسعودية، إضافة لاستمرار الغارات الجوية التي يشنها التحالف السعودي الإماراتي على مناطق عدة تحت سيطرة الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى