استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

تحقيق يكشف كيف تم تحويل صورا من فلسطين وأخرى من ليبيا إلى ”مجزرة التواهي” في عدن!

حيروت

الادعاء
تداول مستخدمو موقع “تويتر”، مؤخرًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لضحايا ما عُرفت بـ”مجزرة التواهي” في مدينة عدن.

الصورة نُشرت مع ادعاءات نصية بأنها لعشرات الضحايا الذين قضوا غرقًا جراء تعرضهم للقصف من قبل الحوثيين في عدن قبل 6 أعوام.

كما تداول المستخدمون صورةً أخرى مرتبطة بالحادثة ذاتها، ادّعوا أنها لقوارب تعرضت لقصف من قبل الحوثيين، أثناء نقلها عشرات النازحين من ميناء التواهي.

الناشر
سيف ابو حدين

الإعلامي رامي الردفاني

ابو فهد الابيني

https://twitter.com/3OaPpjw36Ip863V/status/1391196032176824322

Khalid shuba alshuba

Ameer Aden

ابوابراهيم الشعيبي

تحقق المشاهد المصورة

من خلال البحث العكسي تبين أن الصور لا علاقة لها بمجزرة التواهي، إذ أظهر البحث باستخدام أداة التحقق InVID، أن الصور أُخذت من مقطع فيديو مدته دقيقة و51 ثانية، نشرته Getty Images في 25 أغسطس 2014، مع تسمية توضيحية تقول: “عمال الإنقاذ ينقلون جثث المهاجرين غير الشرعيين إلى شاطئ القربولي، على بعد حوالي 60 كيلومترًا شرق طرابلس، في 25 أغسطس/ آب 2014، بعد أن غرق قارب يحمل 200 مهاجر غير شرعي من إفريقيا جنوب الصحراء قبالة العاصمة الليبية”.

رابط الصورة بسياقها الزمني والجغرافي الحقيقي-قبالة سواحل ليبيا

أما الصورة الأخرى التي تظهر فيها تعرض قوارب للقصف، بعد البحث عنها بواسطة أداة التحقق tineye، تبين أنها ليست في عدن، إذ نشرها موقع “فلسطين” للمرة الأولى في يناير 2010، لكن الموقع لم يعد يعمل حاليًا، لكن الصورة ذاتها أعادت نشرها مدونة فلسطين، أواخر 2012، على أنها لاستهداف البحرية الإسرائيلية زوارق صيد في غزة.

رابط الصورة الأصلية بالسياق الزمني والجغرافي الحقيقي-غزة -فلسطين

السياق الزمني

تزامن نشر الصور مع الذكرى السادسة لمجزرة “التواهي” في عدن، والتي وقعت في 7 مايو / أيار عام 2015، عندما تعرضت قوارب تقل نازحين من مرفأ التواهي إلى منطقة البريقة في عدن، جنوب اليمن، للقصف، قيل أنه من جماعة الحوثيين، ما تسبب بوفاة وإصابة عشرات الأشخاص.

المصادر

التحليل النقدي – البحث العكسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى