الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

الحرازي: نصيحة للاقتداء بتجربة مجموعة هائل سعيد أنعم

حيروت- خاص

وجه الناشط عزت الحرازي، رسالة مهنية إدارية الى ملاك المؤسسات، بعد حادثة حريق مركز مول برافو سنتر في العاصمة صنعاء، اليوم، وحريق مستودعات أخشاب في مدينة عدن في 9مايو الماضي.

وأكد الحرازي أنه عندما تفتقر المؤسسات إلى نظام السلامة والصحة المهنية تكون النتائج كارثية، فقد يكون المستثمر لديه استثمار بمئات إن لم يكن بملايين الدولارات فيهمل أو يستكثر في جانب السلامة المهنية فيترك تطبيقه فتأتي العواقب وخيمة.
وأوضح: لو تم تخصيص جزء من رأس المال لهذا الجانب كشيء وقائي وعمل له صيانة دورية لخسر القليل وربح الكثير أفضل ما يخسر رأس المال بالكامل، من خلال تركيب خارطيم مياه وحساسات ومستشعرات للدخان و للحرارة.

وتابع: السلامة والصحة المهنية تعتبر من الضروريات لمؤسسات العمل الآمن، ومن أجل توفير بيئة عمل سليمة، كما تساعد أيضاً على حماية العاملين والحفاظ على صحتهم وتعزيز قدرتهم على أداء العمل، كل ذلك يصب في النهاية بمصلحة العمل ذاته.

وأشار:خلال متابعتنا للأخبار المحلية لاحظنا مؤخراً الكثير من حوادث الحريق للمنشأة سواً كان بفعل فاعل داخلي أو خارجي مقصود، أو حادث عرضي غير مقصود كشرارة كهربائية وغيرها في النهاية ستكون النتيجة كارثية ذاتها.
ونصح: من أجل تلافي هذا كله يجب على ملاك المؤسسات المتوسطة والكبيرة تخصيص قطاع خاص بجانب السلامة والصحة المهنية والاهتمام فيه مثل بقية القطاعات الأخرى،
سواء كانت هذه المنشأة تعمل في مجال البناء أو التصنيع أو البيع أو الجانب الزراعي أو حتى كمنشأت إدارية وغيرها من القطاعات المختلفة.

وشدد على أن: المؤسسات الناجحة تهتم بهذا القطاع بشكل كبير سواً بتوفير موظفي أكفاء ذات خبرات عالية مع التدريب المستمر لهم، وتوفير أحدث المعدات والتجهيزات والآليات.
وقدم مثال في ذلك هو مجموعة هائل سعيد أنعم التي أصبح يستعان بها لتغطية عجز الدولة في حوادث الحريق الفجائي.

وختم قائلا: في النهاية ايها المستثمر لا تأمل من الدولة الغائبة لتأتي تنقذك أو تطفي حريق منشأتك أو لتعوضك، إن لم تهتم أنت كصاحب مؤسسة بحماية استثمارك والموظفين من أي مخاطر محدقة بهم مستقبلا.

* الصورة الأولى لحريق مول برافو سينتر في صنعاء، اليوم، والثانية لحريق مستودع الأخشاب في عدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى