استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

الكشف عن تضليل حول الموقف الأمريكي من وحدة اليمن

حيروت – عدن

التضليل
السفير الأمريكي هنزل …. عودة اليمن موحدا مستحيلة كدولة واحدة

الخبر المتداول
نشر الصحفي عدنان الأعجم في 10 مايو الجاري على تويتر أن السفير الأمريكي، كريستوفر هنزل، صرح أن عودة اليمن موحدا مستحيلا كدولة واحدة. ثم تابع رئيس صحيفة الأمناء في تغريدته أن السفير الأمريكي تحدث أن على اليمنيين تدارك الخطر ويجب أن تعاد الدولتان ما قبل عام 1990 مالم فسيتفكك اليمن لدويلات ولن يتحقق أي استقرار فيها.

الناشر
عدنان الاعجم

التحقق من المشاهد

بعد التحقق من صحة التغريدة حول ماذا كان هناك حديث للسفير الأمريكي يتطرق للوحدة اليمنية ويؤكد استحالة بقاءها تأكد أن السفير لم يكن له حديث جديد في هذا الجانب خلال الفترة الحالية وبعد البحث والتدقيق تم الوصول إلى أن ما تحدث عنه رئيس تحرير صحيفة الأمناء لم يكن حقيقي.

وفي الواقع حديث السفير الأمريكي في هذا الجانب يعود إلى اللقاء الذي جمع هنزل برئيس المجلس الإنتقالي، عيدروس الزبيدي في أبوظبي في 22 نوفمبر 2019 إذ نشرت السفارة الأمريكية في صفحتها الموثقة على الفيسبوك تصريحا حول الاجتماع وأكد السفير الأمريكي في ذلك الإجتماع “أهمية التنفيذ الكامل والمحدد والسلمي لاتفاق الرياض والتي أعتبرها “خطوة مهمة نحو الاستقرار والوحدة في اليمن.”

رابط بيان السفارة الأمريكية على صفحتها الموثقة على الفيسبوك

 

وفي تأريخ 14 سبتمبر 2020 عنونت صحيفة الجزيرة السعودية نقلا عن وكالة الأنباء السعودية واس أن “الولايات المتحدة تؤكد دعمها لوحدة اليمن واستقراره “

ونقلت الصحيفة السعودية تأكيد السفير الأمريكي على دعم الولايات المتحدة لتعزيز مجالات التعاون مع اليمن لمواجهة المخاطر والتحديات والإرهاب.

ويأتي التصريح للسفير الأمريكي بعد اللقاء الذي جمعه مع الرئيس عبد ربه منصور هادي في الرياض وبحث الجانبان جملة من القضايا المتصلة بالشأن اليمني.

حيث أعرب السفير وفق الصحيفة إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية لجهود الرئيس اليمني الرامية إلى تحقيق أمن واستقرار اليمن بما يمثل ذلك من أهمية أمن واستقرار المنطقة والعالم.

التصريح ذاته نقله أيضا موقع السودان نيوز في 13 سبتمبر 2020 تناول تأكيد السفير الأمريكي لدى اليمن ودعم حكومة بلاده لوحدة اليمن وأمنه واستقراره وتعزيز مجالات التعاون مع اليمن القائمة على مواجهة المخاطر والتحديات والإرهاب.

وأضاف الموقع أن ذلك جاء بعد اللقاء الذي تم بين الرئيس عبد ربه منصور هادي السبت في الرياض وتم بحث جملة من القضايا المتصلة بالشأن اليمني وفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ الرسمية.

السياق الزمني
ناشر التضليل، عدنان الأعجم يرأس تحرير صحيفة الأمناء في عدن التي تنشر تغطية إعلامية حسب سردية المجلس الانتقالي، المسيطر على لعدن.

ويتزامن هذا الادعاء مع الاحتفال الذي جرى في المناطق الجنوبية حديثا بخروج الحوثيين من معظم المناطق الجنوبية خاصة عدن ولحج.

وقد انسحب الحوثيون في منتصف 2015 بعد معارك سقط فيها الكثير من الضحايا بين الجانبين، والذي تم في 27/ رمضان 1436 ويوافق 14 يونيو 2015 حين تمكنت القوات الموالية للحكومة مدعومة بالتحالف السعودي الإماراتي من السيطرة على عدن وأبين ولحج لكن بعد تلك المعارك أنسحب الحوثيون إلى منطقة الشريجة، وهي الحد الذي كان يفصل بين شمال وجنوب اليمن ما قبل 1990.

المصادر
التحليل النقدي-أدوات البحث العكسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى