الأخبارمحليات

فلكي يمني يوجه تحذيرات هامة وصارمة لكافة المواطنين  .. ترقبوا هطول أمطار غزيرة جدا ” تفاصيل  وصور “

حيروت – خاص :

أعلن الفلكي اليمني محمد_عياش  تأثُر مُعظم المُحافظات اليمنيه بحاله جويه ماطره، ناتجه عن قدوم تياراتٍ من الهواء عاليةِ الرطوبه من منطقةِ القرن الأفريقي إلى اليمن، والتي تخلُق حالةً من عدم الإستقرار الجوي وتزيد من فعالية نشاط وتكاثُف السُحب الركاميه وهطول الأمطار الرعديه المُتفرقه والمُتفاوتةِ الغزاره معها على نِطاقٍ واسعٍ من البلاد .

ووضع الفلكي عياش : سلسلة تنبيهات عامة ، عبر حسابه في الفيسبوك ، تتمثل في الآتي :

* الإبتعاد عن الأماكن ذات المنسوب المُنخفض والتي تتجمع إليها مياه الأمطار وكذا عن مجاري السيول في بطون الأوديةِ والشعاب أثناء هطول الأمطار التي قد تكون غزيره في بعض الأحيان وتتدفق على إثرِها السيول الجارفه بشكلٍ مُفاجئ.

* الإخوة السائقين بتوخي الحيطةِ والحذر أثناء هطول الأمطار وعدم التواجد أو المجازفه في عبور الأوديه الموسميه، وإلى الإنتباه جيداً للطريق وخاصةً مع تزايد حركة السفر بين المدن ليلاً في شهر رمضان، وذلك مع وجود إحتماليه من حدوث بعض الإنهيارات والإنزلاقات الطينيه والصخريه على جوانب الطُرق في المُنعطفات والمُنحدرات الجبليةِ الحاده، وكذا تشكل السُحب المُنخفضه والإنتشار الكثيف للضباب وتدني مُستوى الرؤيةِ الاُفقيةِ معها.

* الإخوة المُزارعين بأخذ الإحتياطاتِ والتدابيرِ اللازمه إن أَمكن لحماية المحاصيل الزراعيه التي قد يلحقها الضرر جراء تساقُط زخات البرد مع المطر أحياناً على بعض المناطق من المُرتفعات والأحواض الجبليه.

* تجنُب إستخدام الهواتف المحموله أثناء هطول الأمطار المصحوبةِ بِالعواصف الرعديه، لِما في ذلك من خطوره قد ينجُم عنها جذب الصواعق الكربائيةِ المُميّته.

جعلها الله سُقيا خيرٍ ورحمه، وعمَ بِنفعِها البلاد والعباد، وحفظ الله الجميع من كُلِ شرٍ أو مكروه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى