استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

تزوير على “أصوله”: “تحقيق” يكشف تلاعب البرنامج السعودي بكمية ونوعية المساعدات الصحية

حيروت

الادعاء
نشر حساب البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن الموثق على شبكة “تويتر” تغريدة باللغة الانجليزية في الأول من أبريل 2021 مرفقة بعدد من الصور وهذه ترجمتها:

الرعاية الصحية للجميع

من أجل المساعدة في ضمان وصول اليمنيين من جميع الاعمار إلى الرعاية الصحية الكافية خصوصا خلال وباء كوفيد- 19، يعمل البرنامج السعودي على مدار الساعة لتحسين وبناء المستشفيات في جميع أنحاء اليمن وتوفير الإمدادات الطبية الأساسية والمتقدمة.

تضمنت الصور المرفقة صورة سيارات إسعاف، صورة سرير طبي، جهاز تنفس اصطناعي، جهاز تنظيم ضربات القلب ودولاب أرشفة ملفات ورقية.

الناشر
البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

https://twitter.com/SaudiDRPY/status/1377572258391150592

تحقيق المشاهد “المصوّرة”
بعد التحقق من التغريدة المنشورة على الحساب الموثق للبرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن على “تويتر” بتاريخ 1 أبريل 2021 تبين أن الصور قد تم نشرها في تواريخ سابقة بعضها تداولتها وسائل الإعلام قبل نحو عام. فصورة سيارات الإسعاف كانت قد نُشرت في 26 إبريل 2020، أي قبل نحو عام من الآن. وفي الأساس تعود صور سيارات الإسعاف لـ5 سيارات إسعاف قدمها البرنامج السعودي في أبريل من العام الماضي لمستشفيات محافظة حضرموت، بحضور وكيل محافظة حضرموت، عصام حبريش ومدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور هاني خالد العمودي في حينها، وهذا رابط الخبر في موقع “المشهد العربي” وموقع “صحيفة الأيام”.

رابط تغطية تقديم سيارات اسعاف في حضرموت- موقع المشهد العربي

رابط تغطية تقديم سيارات اسعاف في حضرموت- صحيفة الأيام

أما الصور الأخرى فهي لأجهزة ومعدات طبية نشرها البرنامج نفسه على حسابه في تويتر في 25 مارس 2021 وقال إنه قدمها لمستشفى الغيضة العام بمحافظة المهرة.

رابط صور الأجهزة الطبية المقدمة لمستشفى في المهرة

السياق الزمني والوضع الصحي لليمن
يأتي ترويج البرنامج السعودي لما يقدمه من خدمات طبية في ظل استمرار حرب السعودية على اليمن للعام السابع وسط تحذير الأمم المتحدة من انهيار النظام الصحي في البلاد وتأكيدها على توقف أكثر من نصف المرافق الصحية عن العمل بسبب تعرض بعضها للضرر أو الدمار بفعل الحرب. كما أن عاملي الرعاية الصحية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين لا يحصلون على رواتبهم للعام الخامس على التوالي.

المصادر
أدوات البحث العكسي للصور- حساب البرنامج السعودي الموثق على “تويتر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى